الرئيسية » وزارة الصحة توضح بخصوص جرثومة المياه المعلبة

وزارة الصحة توضح بخصوص جرثومة المياه المعلبة

تبعا لما تم تداوله عبر وسائل الاعلام بخصوص تلوث مياه معلبة ، أصدرت وزارة الصحة بلاغا اللعموم توضح فيه ملابسات القضية.

وأفادت وزارة الصحة في بلاغها  بأن المياه المعلبة التي تُعتبر من أهمّ المواد ذات الاستهلاك الواسع بالبلاد تخضع للمراقبة الصحية المشدّدة في مختلف المراحل من قبل المصالح المختصة الراجعة بالنظر لوزارة الصحة وذلك بالإضافة للمراقبة الذاتية التي تقوم بها وحدات الإنتاج حيث يتمّ إخضاع كلّ دفعة من المياه المعلبة التي يتمّ إنتاجها للتحاليل المخبرية اللازمة مع عدم ترويج كلّ دفعة يتبيّن عدم مطابقتها للمواصفات المعمول بها.

وفي هذا الإطار وتبعا للتحاليل المخبرية التي أجريت على عينات من دفعات مختلفة من مياه معلبة معبأة في قوارير ذات سعة 1.5 لتر تم إنتاجها خلال شهر أكتوبر بإحدى وحدات الإنتاج وتمّ أخذها من بعض المحلات التجارية الكائنة بولاية مدنين والتي أثبتت عدم مطابقة البعض منها للمواصفات الجاري بها العمل لاحتوائها على جرثومة الزائفة الزنجارية (Pseudomonas aeruginosa) بتركيز يتجاوز الحدود المسموح بها، فقد تولت مصالح المراقبة الصحية حجز وإتلاف كميات الدفعات المعنية.

وفي نفس السياق، تولت مصالح المراقبة الصحية الراجعة بالنظر للإدارة الجهوية للصحة بجندوبة الحجز الوقتي لكمية 15828 قارورة من المياه المعلبة من نفس النوعية ذات سعة 0.5 لتر بإحدى المحلات الكائنة بالجهة وإخضاع عينات منها للتحاليل المخبرية التي هي بصدد الإنجاز وذلك للوقوف على مدى صلوحيتها للاستهلاك. وسيتم اتخاذ الإجراءات المستوجبة في الغرض حال الحصول على نتائج التحاليل.

هذا وتؤكد وزارة الصحة على سلامة المياه المعلبة المروجة بالسوق بمختلف أنواعها وبأن مصالح الوزارة تؤمن المراقبة الصحية لهذه المياه والتصدي لترويج أي دفعات من المياه المعلبة يتبين عدم صلوحيتها للاستهلاك.

كما تهيب وزارة الصحة بالمواطنين الاقتصار على استهلاك مياه الحنفية والمياه المعلبة التي تخضع للمراقبة الصحية والامتناع عن اقتناء واستهلاك المياه التي يتم ترويجها عن طريق الباعة المتجولين نظرا لخطورتها على الصحة.

ن.ف (بلاغ) 

شارك رأيك

Your email address will not be published.