الرئيسية » الدورة 36 للجنة المرأة العربية : تونس تؤكد مواصلة تكريسها لحقوق المراة

الدورة 36 للجنة المرأة العربية : تونس تؤكد مواصلة تكريسها لحقوق المراة

أكدت نزيهة العبيدي، وزيرة المرأة والأسرة والطفولة، أمس الاثنين بالمنامة، بمناسبة انطلاق أشغال الاجتماعات الوزارية للدورة 36 للجنة المرأة العربية برئاسة مملكة البحرين، أن تاريخ المرأة العربية حافل بالنجاحات.

و شدد نزيهة العبيدي  أنه رغم ما عاشته بلادنا من ظروف صعبة فقد حافظت على استقرارها بفضل بنسائها ورجالها.

وأبرزت جهود تونس في مجال تكريس حقوق المرأة ودعم مكانتها، مذكرة بأنّ دستور 2014 أقرّ التناصف الكامل بين المرأة والرجل ليتأكد ذلك في حكومة الوحدة الوطنية الآن بوجود 8 نساء في الحكومة وبوجود 35 في المئة من النساء في البرلمان التونسي.

وفي سياق آخر أفادت الوزيرة أنّه ضمانا لكرامة المرأة تم وضع خطة متكاملة لمناهضة جميع أشكال العنف ضدها وصياغة مشروع قانون في هذا المجال تمت مناقشته مؤخرا صلب لجنة متخصصة في مجلس نواب الشعب.

وسعت اللجنة، المنعقدة بالتزامن مع الاجتماع التحضيري العربي الـ (61) للجنة وضعية المرأة بالأمم المتحدة، لصياغة رؤية عربية موحدة، وذلك عبر بنودها الـ 13، في عديد المجالات أهمها التمكين الاقتصادي للمرأة، وتعزيز مشاركتها السياسية، ومناهضة العنف ضد النساء.

هذا واستعرض ممثلو الوفود العربية تجاربهم في مجال دعم المرأة إلى جانب التحديات المصاحبة، من بينها الفقر ونقص الخدمات الأساسية الصحية والتعليمية، وما يتعلق بنتائج النزاعات التي شهدتها المنطقة على مدار السنوات الأخيرة والتي طالت بالدرجة الأولى النساء في سورية وليبيا والعراق واليمن، بالإضافة لاستمرار المعاناة التاريخية للمرأة الفلسطينية.

يُذكر أن انطلاق الأشغال تمّ بحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وبمشاركة الوزراء المعنيّين بشؤون المرأة في الدول العربيّة.

و.ق

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.