الرئيسية » زغوان: اختتام فعاليات اليوم الدراسي لفائدة طلبة إجازة علوم التربية

زغوان: اختتام فعاليات اليوم الدراسي لفائدة طلبة إجازة علوم التربية

أشرف  وزير التربية ناجي جلول و  وزير التعليم العالي و البحث العلمي سليم خلبوس، اليوم  الاربعاء، على اختتام فعاليات يوم الدراسي لفائدة الطلبة المرسمين بالإجازة لعلوم التربية المؤهلة لتكوين أساتذة المدارس الابتدائية بمعهد الإنسانيات التطبيقية بالمقرن زغوان .

وحضر اختتام الفعاليات المندوب الجهوي للتربية بزغوان وعدد إطارات وزارة التربية و النائب بمجلس نواب الشعب بجهة زغوان محمد رمزي خميس و ثلة من إطارات الجهوية .

وضمن فعاليات اليوم الدراسي قدم إطارات وزارة التربية و خبراؤها مداخلات علمية توضيحية تابعها عدد كبير من طلبة المعهد تطرقت في مجملها إلى التقييمات الدولية ومسار الإصلاح التربوي إلى جانب توضيحات حول مرجعية تكوين أساتذة المدارس الابتدائية و مشروع قانون التربية الجديد الذي يمثل  الإطار القانوني و الترتيبي لكل إجراءات الإصلاح التربوي التنفيذية .

و قد شهد اليوم الدراسي حضورا مكثفا لطلبة الدفعة الأولى من الطلبة الذين يتابعون دراستهم العليا قصد الحصول على  الإجازة التطبيقية في علوم التربية و قد قُسح المجال بين المداخلات العلمية للطلبة لطرح الأسئلة أو تقديم المقترحات  الاستفسارات حول واقع تحصيلهم العلمي و وآفاق المهنة .

وطبقا لمنهجية الحوار و التشاركية و القاعدية  انتظم مشروع الإصلاح في مجال التربية ضمن مسار توج بوثائق مرجعية و خطوات عملية بدايتها انطلاق عمل اللجان الخاصة بالإصلاح التربوي في 11ماي2016 قصد التداول في شأن التوجهات الكبرى على المستويات الإجرائية و التنظيمية و الهيكلية و التشريعية و قد توزعت اللجان بحسب المحاور و الأهداف إلى خمس عشرة لجنة تدارستى توجهات الإصلاح التربوي الكبرى التي يمكن إيرادها مجملة في تسع نقاط و محاور رئيسية:

1     مبدأ الإنصاف وتكافؤ الفرص.

2     مراجعة الخارطة المدرسية.

3     تطوير كفايات الموارد البشرية.

4     تطوير مكتسبات المتعلمين وتجويد تعلماتهم .

5     تطوير الحياة المدرسية.

6     إعادة هيكلة التعليم المدرسي الإعدادي والثانوي.

7     التصدي للفشل المدرسي و الانقطاع عن الدراسة .

8     تطوير توظيف تكنولوجيات المعلومات والاتصال في التعليم والتعلم و الإدارة و التسيير.

9     تكريس مبادئ الحوكمة الرشيدة صلب المنظومة التربوية.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.