الرئيسية » توصيات وزارة التربية بخصوص إنتخابات “مجلس التلميذ المواطن”

توصيات وزارة التربية بخصوص إنتخابات “مجلس التلميذ المواطن”

اشرفت وزارة التربية خلال الفترة الممتدّة بين 13 و24 فيفري 2017 على انتخاب أعضاء “مجلس التلميذ المواطن ” في كل المؤسسات التربوية.

وقد أرسلت وزارة التربية منشورا إلى المندوبين الجهويين للتربية و مديري الإعداديات و المعاهد تضمّنت تفاصيل عملية انتخاب “مجلس التلميذ المواطن” وشروط مشاركة التلميذ فيها ومراحلها (نائب ومعوّض عن كل فصل ثم يقع لاحقا انتخاب نوّاب الأقسام).

وينصّ المنشور المنظّم لعملية الانتخاب على مواعيد انتخاب نواب الأقسام و نواب التلاميذ ويؤكد على اشراف الإطار التربوي بالمدارس الإعدادية و المعاهد على انتخاب مجلس التلميذ المواطن إعدادا وإنجازا وتنظيما ويكون الإعلان عن أسماء التلاميذ المنتخبين عبر الإعلام المباشر وفي إطار اجتماع بالتلاميذ المعنيين وبحضور إطار الإشراف والمربين.

يُذكرُ المنشور أنّ مجلس التّلميذ المواطن هيكل يمكّن التّلميذة والتّلميذ من آليّة الحوار والتّواصل وإبداء الرّأي والمشاركة الفعّالة في إدارة شؤون الحياة المدرسيّة عبر المشاركة في بناء مشاريع ثقافية أو تربوية او اجتماعية طبقا للأهداف الوطنية المنشودة . ويبدي التّلميذات المنتخبات والتّلاميذ المنتخبون بمجلس التلميذ المواطن آراءهم في مختلف الجوانب الّتي تهمّ المؤسّسة التّربويّة في علاقتها بمشاغلهم طبقا للتّراتيب المعمول بها.

ويهدف “مجلس التلميذ المواطن “إلى جعل المؤسّسة التّربويّة فضاء للتّربية على المواطنة وحقوق الإنسان قصد تكوين التّلميذ المواطن الواعي والقادر على ممارسة حقوقه وواجباته في إطار الرّوابط الاجتماعّية الّتي ينتمي إليها. ويرمي أيضا إلى تنمية قدراته وطاقاته بما يؤهّله للتّواصل الإيجابيّ مع محيطه مع تمكينه من التّعبير عن مشاغله داخل المؤسّسة التّربويّة.

ر.م

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.