الرئيسية » وزارة الصحّة تعلن عن توصيات للوقاية من مرض الكبد الفيروسي

وزارة الصحّة تعلن عن توصيات للوقاية من مرض الكبد الفيروسي

أفادت وزارة الصحة، اليوم الاثنين، بأن مرض التهاب الكبد الفيروسي صنف “أ” مرتبط أساسا باستهلاك مياه شراب ملوثة وعدم احترام قواعد حفظ الصحة وخاصة غسل اليدين وهو ما يتسبب في انتقال العدوى عن طريق اللمس بشكل سريع وتسجيل ارتفاع في بؤر المرض الفيروسي في عدد من الولايات.

ودعت الوزارة في بلاغ لها إلى الامتناع عن استعمال مياه الشرب المتأتية من مصادر غير مراقبة ولا سيما منها المروجة من طرف الباعة المتجولين والتي يكون مصدرها عادة العيون والمنابع الطبيعية.

وأوصت الوزارة بضرورة غسل الخضر والغلال و تطهير أواني الطهي بالماء والجفال قبل استعمالها إلى جانب الحرص على التصريف الصحي للمياه المستعملة والفضلات المنزلية.

وفي حالة ظهور الأعراض الأولى للمرض المتمثلة في الحمى واصفرار الجلد وابيض العينين والتعب الشديد يتعين على المصاب الحرص على زيارة الطبيب في أسرع وقت والابتعاد على كل أشكال التطبب والعلاج الرعواني واستعمال الأعشاب نظرا لتداعياتها السلبية على تطور المرض والتي قد تؤدي إلى الوفاة، وفق ذات البلاغ.

وتجدر الإشارة إلى أن المصالح المختصة الراجعة بالنظر لوزارة الصحة تتولى اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية صحة المواطنين وذلك في ما يتعلق بالمراقبة الصحية للمياه والأغذية وظروف حفظ الصحة.

شارك رأيك

Your email address will not be published.