الرئيسية » الهايكا تؤكد غياب الشفافية في تعيين مدير عام جديد لاذاعة زيتونة

الهايكا تؤكد غياب الشفافية في تعيين مدير عام جديد لاذاعة زيتونة

نددت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري (الهايكا) بالتعيين الأخير التي قامت به الحكومة على راس اذاعة الزيتونة .

و في هذا السياق أفادت الهايكا في بلاغ لها اليوم أنه تبعا  للقرار المتعلق بتعيين مدير عام جديد على رأس “إذاعة الزيتونة للقرآن الكريم” المصادرة دون الرجوع إلى الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري فإنها تؤكد عن موقفها الرافض تمادي الحكومة في التعاطي بنفس الأسلوب مع مسألة تعيين الرؤساء المديرين العامين على رأس المؤسسات الإعلامية السمعية والبصرية المصادرة في غياب تام للشفافية واستنادا لاعتبارات لا تتصل بالضرورة بالكفاءة والنزاهة والاستقلالية.

كما اعتبرت  أن هذا التمشي الذي تصر الحكومة على انتهاجه يخل بمقتضيات القانون المنظم للقطاع السمعي والبصري ويهدد الحريات والحقوق وخاصة منها الحق في إعلام حر ومستقل، ومن شأنه أن يعيق مسار الانتقال الديمقراطي خاصة في سياق الاستعداد لتنظيم انتخابات بلدية يفترض العمل على أن تكون حرة ونزيهة وشفافة.

وإذ يذكر مجلس الهيئة مجددا بما ورد في بيانه بتاريخ 2 مارس 2017 بخصوص تعيين رئيس مدير عام على رأس “إذاعة شمس أف.أم” المصادرة، حيث عبر عن رفضه للتعيينات المسقطة،

و طالبت  الحكومة بالتفعيل العاجل لقرار إدماج “إذاعة الزيتونة للقرآن الكريم” بمؤسسة الإذاعة التونسية العمومية، وفق ما تعهدت به سابقا.

كما  دعت الى ضرورة الحسم في ملف “إذاعة شمس أف. أم” المصادرة من خلال إعداد كراس شروط يحدد إجراءات وشروط خوصصتها بما لا يمس من استقلالية خطها التحريري ومن موانع الملكية الواردة في كراس الشروط المتعلق بالحصول على إجازة إحداث واستغلال قناة إذاعية خاصة.

و يشار الى انه قد تم  تعيين الإعلامي كمال بن يونس مديرا عام لاذاعة الزيتونة المصادرة من الدولة و حسب مصادر رسمية فإن حركة النهضة، أحد الاحزاب المشاركة في الحكومة، هي من دعت رئاسة الحكومة الى تعيين بن يونس المقرب منها على رأس اذاعة الزيتونة.

و.ق

 

 

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.