الرئيسية » زياد العذاري: تونس ستدخل السوق المشتركة لغرب إفريقيا “الكوميسا”

زياد العذاري: تونس ستدخل السوق المشتركة لغرب إفريقيا “الكوميسا”

افاد وزير الصناعة والتجارة زياد لعذاري امس الجمعة 15 افريل 2017 ان تونس ستكون قبل موفى هذه السنة ضمن البلدان الاعضاء في السوق المشتركة لغرب افريقيا “الكوميسا”.

وقال ان الامر يتعلق بأهم فضاء اقتصادي في افريقيا باعتباره يمثل ثلثي الناتج المحلي الاجمالي للقارة.

واوضح ان تونس قد بلغت مرحلة من النضج الصناعي والاقتصادي على المستوى المحلي بما يجعل مؤسساتها قادرة على النفاذ بسهولة الى السوق الدولية وبالخصوص الى السوق الافريقية.

واكد على هامش ورشة عمل انتظمت بمقر الوزارة بالعاصمة حول بروتوكول انضمام تونس لهذه السوق، على اهمية الانفتاح على السوق الدولية عامة وعلى السوق الافريقية بالخصوص.

واضاف في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء ان “الكوميسا” هي سوقا تعد 19 بلدا افريقيا وتضم 500 مليون ساكن، ويقدر ناتجها الحالي الاجمالي مجتمعة بـ680 مليار دولار، مبرزا ان زيارة وفد الكوميسا الى تونس من 12 الى 14 افريل 2014 يرمي الى تطوير المبادلات وبحث تفاصيل البروتوكول بعد قبول الدول الاعضاء بانضمام تونس الى هذه السوق.

واشار الوزير، الى ان وفد الكوميسا كان له لقاءات مع ممثلي مختلف الوزارات والهياكل العمومية الى جانب ممثلي القطاع الخاص الذين عبروا عن رغبتهم في النفاذ الى السوق الافريقية.

وتضم السوق المشتركة لشرق وجنوب افريقيا الكوميسا، مصر والسودان وجيبوتي وجزر القمر وليبيا والبورندي والكونغو وارتريا واثيوبيا وكينيا ومدغشقر وملاوي وجزر موريس وروندا والسيشال والسوازيلندا واوغندا وزمبيا.

ر.م

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.