الرئيسية » الجمعة القادم : انطلاق فعاليات الدورة ال4 للملتقى العربي لمحمود المسعدي

الجمعة القادم : انطلاق فعاليات الدورة ال4 للملتقى العربي لمحمود المسعدي

 

تنطلق فعاليات الدورة الرابعة“ للملتقى العربي محمود المسعدي للتفاعل الابداعي بين الادب و الفن التشكيلي“ دورة الفنان التشكيلي الراحل عبد الفتاح عبيدي يوم الجمعة 21 افريل 2017 على الساعة الثالثة بعد الظهر بدار الثقافة محمود المسعدي.

و محمود  المسعدي ولد في مدينة تازركة بولاية نابل بتونس. وبدأ تعليمه في كتّاب القرية حيث أتم حفظ القرآن الكريم قبل أن يبدأ مرحلة التعليم الابتدائي في قربة. ثم أتم الدراسة الثانوية في المعهد الصادقي عام 1933. وفي العام نفسه، التحق بكلية الآداب بجامعة السوربون ليدرس اللغة العربية وآدابها. وتخرج منها عام 1936، وشرع في إعداد رسالته الأولى ” مدرسة أبي نواس الشعرية “، ورسالته الثانية حول ” الإيقاع في السجع العربي ”

وإلى جانب التدريس الجامعي، انخرط المسعدي في السياسة، حيث تولى مسؤولية شؤون التعليم في حركة الاستقلال الوطني التي التحق بها مناضلا ضد الاستعمار الفرنسي، كما لعب دورا قياديا في العمل النقابي للمعلمين.

بعد الاستقلال عام 1956، تولى المسعدي وزارة التربية القومية، وحيث أسس الجامعة التونسية. وقبلها، كان قد تمكن من إقرار مجانية التعليم لكل طفل تونسي. وفي 1976، تولى المسعدي وزارة الشؤون الثقافية. قبل أن ينهي حياته السياسية كرئيس مجلس النواب وبالإضافة إلى تلك المسئوليات، كان للكاتب نشاط وافر في منظمتي اليونسكو والأليكسو ومجمع اللغة العربية في الأردن. وكذلك أشرف على مجلة ” المباحث ” عام 1944، ثم على مجلة “الحياة الثقافية” عام 1975.

كتب المسعدي أعماله الهامة بين العامين 1939 و1947. وتكشف هذه الأعمال عن التأثير القرآني على تكوينه الفكري والعقائدي وعلى أسلوبه. كما تنم أعماله عن إحاطته بأعمال المفكرين المسلمين في مختلف العصور، وبالأدب العربي القديم التي بدأ اهتمامه بها منذ مرحلة دراسته الثانوية، بالإضافة إلى اطلاعه الواسع العميق على الآداب الفرنسية خاصة والغربية عامة.

و.ق

شارك رأيك

Your email address will not be published.