الرئيسية » إنتخاب حاتم بن خليفة رئيسا مؤقتا للمجلس الأعلى للقضاء

إنتخاب حاتم بن خليفة رئيسا مؤقتا للمجلس الأعلى للقضاء

انتخب أعضاء المجلس الأعلى للقضاء في جلستهم الأولى المنعقدة أمس الجمعة 28 اتفريل 2017، حاتم بن خليفة رئيسا مؤقتا للمجلس

كما تم انتخاب مترشحتين نائبتين لرئيس المجلس وهما القاضية فوزية القمري عن القضاء العدلي والقاضية لمياء منصوري عن القضاء المالي.

وكان من المقرر انتخاب نائب واحد لرئيس المجلس الأعلى للقضاء، غير أن أغلبية أعضاء المجلس اتفقوا على الإبقاء على القاضيتين القمري ومنصوري كنائبتين للرئيس بعد تساويهما في عدد الأصوات، حسب ما أوضحه القاضي نجيب القطاري.

وتم أيضا خلال الجلسة تكليف عماد الخصخوصي عضو المجلس، عن عدول التنفيذ، بخطة الناطق الرسمي باسم المجلس وهو قاض رئيس دائرة تعقيبية بالمحكمة الادارية،

وأفاد القطاري بأن رئيس المجلس سيترأس جلسة ثانية اليوم وسيتولى دعوة المجالس القطاعية للانعقاد في أقرب الآجال مع إمكانية أن يكون ذلك خلال الأسبوع القادم، في ظل وجود ملفات لابد من التسريع في معالجتها وخاصة في مجلسي قطاع القضاء العدلي والمالي، حيث سيقدم أعضاء المجلسين ترشحاتهم لسد الشغورات في مستوى الوظائف القضائية السامية.

ويتكون المجلس الأعلى للقضاء من 45 عضوا موزعين على ثلاثة مجالس قضائية وهي مجلس القضاء العدلي ومجلس القضاء الإداري ومجلس القضاء المالي. وقد تم تحديد هذه التركيبة وفق ما جاء في الفصول 10 و11 و12 من القانون الأساسي عدد 34 لسن 2016 المؤرخ في 28 أفريل 2016 المتعلق بالمجلس الأعلى للقضاء.
ويشار إلى وجود 6 شغورات بالمجلس الأعلى للقضاء، سيتم فتح باب الترشح في شأنها لاحقا وهي تشمل سلكي القضاء المالي والعدلي.

يذكر انه تمت المصادقة على قانون المجلس الاعلى للقضاء ثم تمت احالته يوم 18 افريل 2017 إلى رئاسة الجمهورية لختمه ونشره بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.

ر.م

شارك رأيك

Your email address will not be published.