الرئيسية » 50 % من الصحفيين يتقاضون أقل من 400 دينار شهريّا

50 % من الصحفيين يتقاضون أقل من 400 دينار شهريّا

أكّد تقرير 2016 لمركز تونس لحرية الصحافة ان 50 بالمائة من الصحفيين المستجوبين يتحصلون على رواتب شهرية تقل عن 400 دينار شهريا.

وافاد مركز تونس لحرية الصحافة خلال ندوة صحفية بالعاصمة اليوم الثلاثاء 2 ماي 2017، تزايد المخاوف من تأثير الوضع المادي والمهني الهش على حرية واستقلالية الاعلام، مشيرة أن 63 بالمائة من الصحفيين يؤكدون هذه المخاوف.

وقد اظهر التقرير من خلال سبر اراء لـ150 صحفي ان اكثر من 84% من الصحفيين يتقاضون اقل من الاجر الذي تنص عليه الاتفاقية القطاعية المشتركة، كما اظهر ان 85 % من الصحفيين لا يتحصلون على المنح الخاصة بهم، اضافة الى ان 50 % من الصحفيين يعملون دون عقود عمل في حين ان 19 % فقط تربطهم عقود بمؤسساتهم.

ودعا رئيس مركز تونس لحرية الصحافة محمود الذوادي في تصريح لموزاييك الى مراجعة الاتفاقية القطاعية المشتركة للصحافة في اتجاه مزيد الضمانات لحرية الاعلام ودعم مكاسب الصحفيين، محذّرا من مخاطر تأخير المصادقة على عدد من مشاريع القوانين وضبابية مسار دسترة وتركيز الهياكل التعديلية واللجان المتعلقة بالاعلام وحرية التعبير والنفاذ الى المعلومة اضافة الى تدخل الحكومات والاحزاب وعودة الرقابة والتعليمات غير المباشرة والضغوطات المهنية على حرية الاعلام.

ر.م

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.