الرئيسية » جربة: انطلاق إحتفالات معبد الغريبة

جربة: انطلاق إحتفالات معبد الغريبة

تنطلق احتفالات زيارة معبد الغريبة اليهودي بجزيرة جربة اليوم الجمعة 12 ماي 2017 لهذا العام  تعزيزات أمنية مكثّفة منذ حوالي أسبوع.

ويذكر ان منظّم رحلات زيارة كنيس الغريبة اليهودية روني الطرابلسي أكّد في تصريحات اعلامية أن زيارة الغريبة هذه السنة ستكون متميزة على عدة أصعدة من حيث عودة عديد الزوار الذين غابوا عن هذه المناسبة منذ 10 سنوات ومن حيث الوفود الإعلامية الكبرى التي ستغطّي فعالياتها إلى جانب قدوم شخصيات ديبلوماسية ودينية.

وأضاف الطرابلسي أن عدد زوار الغريبة سيتضاعف هذا العام بثلاث مرات مقارنة بالسنة الماضية وذلك بتوافد 2000 زائر من خارج تونس  على غرار فرنسا وامريكا وكندا…وحوالي 1500 زائر من الجالية اليهودية بتونس.
عدّ موسم الحج اليهودي إلى “معبد الغريبة ” بجزيرة جربة في تونس، من أهم الاحتفالات الدينية اليهودية في العالم لما يتميّز به من طقوس خاصة.

وقد دأب يهود جربة، خلال هذه الفترة من كل عام على إحياء جملة من الطقوس اليهودية احتفاء بالمعبد الذي يقصده الآلاف من مختلف يهود العالم.

ويتمثل حج الغريبة في جملة من الاحتفالات و إقامة صلوات وإشعال شموع داخل الكنيس والحصول على “بركة” حاخاماته وذبح قرابين (خرفان) والغناء في أجواء من الفرح وتناول نبيذ “البوخة” المستخرج من ثمار التين والذي يشتهر بصناعته يهود تونس دون سواهم.

ومن بين طقوس حج اليهود أيضا كتابة الأماني الشخصية على قشرة بيضة واحدة مسلوقة أو أكثر ووضعها داخل المغارة الموجودة داخل الكنيس، وهي من الطقوس التي يمارسها اليهود خلال الزيارة السنوية إلى كنيس الغريبة الذي يعد أقدم معبد يهودي في إفريقيا.

ر.م

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.