الرئيسية » الجامعة التونسية للنزل تعقّب على تصريحات الشاذلي العياري

الجامعة التونسية للنزل تعقّب على تصريحات الشاذلي العياري

أعربت الجامعة التونسية للنزل عن استغرابها من تصريحات محافظ البنك المركزي شاذلي العياري أمس خلال جلسة عامة بالبرلمان، الذي تساءل عن مصير عائدات قطاع السياحة رغم المؤشرات الايجابية المسجلة خلال الأشهر الأربعة الأخيرة.

وأكدت الجامعة في بلاغ أصدرته اليوم الاربعاء أن الفنادق لا علاقة لها بالعائدات الخارجية وإنما فقط بعدد الليالي المقضاة في النزل، مشيرة إلى أنه بين 1 جانفي و20 افريل 2017، بلغت عدد الليالي المقضاة 714.000 أي ارتفعت بنسبة 31 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، من بينها 260.000 ليلة فقط تهم السياح الأوروبيين، والبقية تتوزع بين المغاربة والجالية التونسية بالخارج والسوق الداخلية. ومن بين هؤلاء المغاربة والتونسيون بالخارج فقط يدفعون بالدينار، وهو ما يعني أن عملية صرف العملة تمت في مكاتب أخرى خارج النزل.

كما كشفت أن عدد الليالي المقضاة من طرف سياح أوروبيين ارتفعت بنسبة 39٪ ولكن العائدات ارتفعت فقط بنسبة 4.4٪، كما أنه لم يسجل أي ارتفاع في مداخيل المكالمات، هذا إضافة إلى انزلاق فقيمة الدينار مقابل إلزام الفنادق على توقيع عقودهم بالدينار، وهذا يؤكد أن مداخيل النزل من السياح الأجانب لم ترتفع، وفق نص البلاغ.

ودعت الجامعة إلى المزيد من تحمل المسؤولية في التصريحات الإعلامية من قبل أطراف يمثلون الشعب، مجددة طلبها من البنك المركزي لإجبار الفنادق على توقيع عقود مع منظمي الرحلات السياحية بالعملات الأجنبية القابلة للتحويل، كما هو الحال في العديد من الدول المنافسة، مثل مصر أو تركيا، وهذا من شأنه تعزيز مواقف الفنادق التونسي في التفاوض مع منظمي الرحلات السياحية.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.