الرئيسية » لحماية مواطنيها من الإرهاب : 4 دول عربية تقطع علاقاتها مع قطر

لحماية مواطنيها من الإرهاب : 4 دول عربية تقطع علاقاتها مع قطر

 

قطعت صباح اليوم  الاثنين  5 جوان 2017 دول البحرين والسعودية والإمارات ومصر العلاقات الدبلوماسية مع قطر .

و جاء هذا القرار حماية “لأمنها الوطني” واحتجاجا على “تدخل” الدوحة في الشؤون الداخلية للدول الأربع. وأبدت وزارة الخارجية القطرية “أسفها” لقرارات قطع العلاقات الدبلوماسية معها.

وقالت الحكومة البحرينية في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية، إن دولة قطر انتهكت بشكل صارخ كل الاتفاقات والمواثيق والقوانين الدولية، وأصرت “على المضي في زعزعة الأمن والاستقرار في مملكة البحرين والتدخل في شؤونها والاستمرار في التصعيد والتحريض الإعلامي ودعم الأنشطة الإرهابية المسلحة وتمويل الجماعات المرتبطة بإيران للقيام بالتخريب ونشر الفوضى” في المملكة.

وأعلنت السعودية أيضا قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وأغلاق المنافذ البرية والبحرية والجوية بين البلدين، ومنع عبور القطريين عبر الأجواء المياه الإقليمية للملكة.

وقالت الحكومة المصرية إن قرار قطع العلاقات الدبلوماسية يأتي في “ظل إصرار الحكم القطري على اتخاذ مسلك معاد لمصر”، ودعمها “لتنظيمات إرهابية” على رأسها جماعة الإخوان المسلمين، والترويج “لفكر القاعدة وداعش”.

وأكدت الإمارات أيضا قطع العلاقات مع قطر احتجاجا على استمرار السلطات القطرية في سياساتها “اتي تزعزع أمن واستقرار المنطقة”، ودعما لمنظومة مجلس التعاون الخليجي.

مع الإشارة أن الرئيس السابق المنصف المرزوقي و حركة النهضة التي يترأسها راشد الغنوشي قد أعلنا في وقت سابق عن دعمها لقطر .

و.ق

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.