الرئيسية » موجة الحرائق : خليفة الشيباني يكشف عن هوية المتورطين

موجة الحرائق : خليفة الشيباني يكشف عن هوية المتورطين

كشف الناطق الرسمي باسم الحرس الوطني، العميد خليفة الشيباني خلال ندوة صحفية عقدت اليوم عن هوية مرتكبي جرائم الحرائق في الولايات المنكوبة .

و في هذا السياق قال خليفة الشيباني أنه تم مباشرة 26 قضية بالتنسيق مع النيابة العمومية من أجل حرق الأراضي الدولية عمدا في ولاية جندوبة، تم خلالها الاحتفاظ بـ 4 أنفار، والإبقاء على 9 آخرين في حالة سراح وشخصين في حالة تقديم.

و عن هوية مرتكبي هذه الحرائق، قال ان التحقيقات الأولية بينت ان أعوان الحضائر العرضيين الذين تم انتدابهم ومن ثم التخلي عنهم هم متورطين في هذه الجريمة .

و بين ان سبب اقدامهم على هذا العمل الاجرامي هو اعتقادهم أنه سيتم الاستنجاد بخدماتهم مجددا من أجل إخماد الحرائق، علاوة عن استغلال هذه الحرائق من أجل الحصول على الفحم. و وجود خلافات عائلية بين متساكني بعض المناطق الجبلية بسبب ملكية الأراضي، واستغلال الكارثة من أجل استغلال الأراضي كمراع للأغنام.

كما صرح ان  عوامل طبيعية ساهمت في انتشار النيران واجتياحها لعدة مناطق من بينها حرارة الطقس التي تجاوزت الخمسين درجة في بعض الجهات، وطبيعة الأشجار التي طالتها النيران حسب قوله .

و اكد على تواصل التحقيقات في هذا الغرص .
و يشار الى أن 50 بالمائة من اعوان الحضائر قد وقع انتدابهم كحراس غابات في فترة الترويكا و القيادي بحركة النهضة و وزير الفلاحة السابق محمد بن سالم هو من أعلن عن هذا الانتداب .

 

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.