الرئيسية » زين العابدين: تمّ تفقير قطاع الكتاب وسنعمل على إعادة إعتباره

زين العابدين: تمّ تفقير قطاع الكتاب وسنعمل على إعادة إعتباره

أشرف وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين صباح اليوم الأربعاء 27 سبتمبر 2017 بالحمامات على افتتاح الدورة الأولى للملتقى الوطني لأمناء المكتبات العمومية تحت عنوان “المطالعة العمومية: الواقع والآفاق” الذي يتواصل إلى غاية 29 سبتمبر 2017.

وقد أكّد زين العابدين ان الوزارة بصدد انشاء 30 مكتبة عمومية بكامل تراب الجمهورية، مشيرا الى أنه سيتم تخصيص دعم إضافي لإسناد المكتبات العمومية وإسناد دور النشر والفضاءات المعنية بالكتاب والمطالعة.

وتهدف الدورة الأولى للملتقى إلى رصد الواقع الراهن للمكتبات العمومية بمختلف الجهات الداخلية وبسط الصعوبات التي تواجهها ومناقشة السبل الممكنة والحلول الكفيلة لتجاوزها خلال هذه المرحلة الانتقالية على مستوى النصوص التشريعية والبنية الأساسية وتنمية قدرات الإطار البشري وتكوينه تعزيز دور المطالعة العمومية في المشهد الثقافي العام.

وشدّد الوزير إلى ضرورة إعادة الاعتبار لقطاع الكتاب والمطالعة العمومية باعتباره أحد دعامات سياسة وزارة الشؤون الثقافية إلى جانب قطاعي التظاهرات الفنية والتراث بشقيه المادي وغير المادي سعيا إلى النهوض بالثقافة الوطنية وتكريس ثقافة القرب وتعزيز مبدأ اللامركزية.

وأوضح محمد زين العابدين أن قطاع الكتاب في حاجة أكيدة إلى تفعيل استراتيجية واضحة بعد أن تم تفقيره على مدى سنوات لتحسين المعدل الوطني للمطالعة وجعل هذه الأخيرة ممارسة يومية منتشرة بين صفوف الناشئة والشباب بهدف محاربة كل أشكال الإنحراف ومقاومة الارهاب.

من جهتها قدّمت هالة الوردي مديرة الإدارة العامة للكتاب برنامج وزارة الشؤون الثقافية لقطاع الكتاب وأهم التشريعات والقوانين لتنظيمه مؤكّدة أهمية تكاتف جهود كل المكتبيين بمختلف الجهات التونسية للمضي قدما بقطاع الكتاب والسعي إلى إعادته لمكانته الطبيعية.

ويذكر أن شبكة المكتبات العمومية الوطنية تضم 420 مكتبة جهوية ومتنقلة ومحلية.

ر.م

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.