الرئيسية » قاعة الريو: “المغروم يجدّد”، كوميديا هزليّة حبلى بالرموز

قاعة الريو: “المغروم يجدّد”، كوميديا هزليّة حبلى بالرموز

تمّ أمس الجمعة 13 أكتوبر 2017 تقديم العرض الاول لمسرحية “المغروم يجدد”، بسينما الريو بالعاصمة.

وسيتمّ اعادة تقديم هذا العمل مساء اليوم السبت وغدا الاحد، وهو مسرحية  كوميدية موسيقية من اخراج الأسعد بن عبد الله، وتدور أحداثها في “كافي شانطة” بباب سويقة لصاحبها “محرز”، وهو مناضل دستوري قاعدي يمرّ بأزمة مالية لحقته بسبب هجرة عائلة زوجته اليهودية بعد حرب 1967.

وتتضمّن “المغروم يجدّد” مقاطع غنائية تراثية للفنان صالح الخميسيّ تهدف الى ابراز حقبة تاريخية عرفتها تونس بعد الاستقلال، وهي فترة شبيهة بما عاشته تونس اثر ثورة 14 جانفي 2011.

وقد تمّ نقل بعض المواقف في “المغروم يجدّد” بأسلوب يبدو هزلي ساخر (كوميديا سوداء) ولكنه يعجّ بالرموز والمعاني، من ذلك أن المكان وهو «الكافيشانطا» ويرمز إلى تونس، أما الشخصيات والعلاقات فيما بينها فتدلّ على النخبة السياسية التي تحاول الظفر بأكبر قدر ممكن من المكاسب السياسية وإن كان على حساب المصلحة العليا للدولة، فيما توحي التمارين على العرض أو «البروفة» بالتجارب التي تعتمدها الحكومات في إدارة شؤون الدولة دون الاستناد إلى برامج دقيقة وواضحة المعالم للخروج من الأزمة التي تمرّ بها. وهو ما يتجلّى في الانقطاع المستمر للتمارين نتيجة عدم سداد مستحقات الفنانين وغيرها من المواقف، حسب ما نقلته وكالة تونس افريقيا للانباء.

يذكر ان هذه المسرحية من تمثيل مريم الصيّاح وجمال المدّاني وفتحي مسلماني وفرحات الجديد وحاتم اللجمي ووجدي البرجي.

ر.م

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.