الرئيسية » النهضة تحتفل بتأسيس مدرسة تركية اسلامية في تونس

النهضة تحتفل بتأسيس مدرسة تركية اسلامية في تونس

افتتح  اليوم الجمعة رئيس وقف المعارف التركي بيرول أقغون مدرسة “المعارف” الدولية التركية، بتونس العاصمة .

واعتبر السفير التركي بتونس، عمر فاروق دوغان، في كلمته بالمناسبة،  وفقا لما اوردته الاناضول أن “افتتاح مدرسة المعارف التركية في تونس مثال جيّد على العلاقات الطيّبة والكبيرة بين البلدين الشقيقين”. وأضاف أن “المدرسة تُمثل رمزا للتضامن والأخوّة والتعاون بين البلدين”. و قال ياسين أقطاي، ممثل رئيس الجمهورية التركية، وعضو جمعية الصداقة التركية التونسية، إن بلاده “ترغب في تطوير العلاقات مع تونس في كل المجالات، وليس فقط في مجال التعليم”. وأضاف أقطاي أن “الحكومة التركية ستدعم مدرسة المعارف التركية بتونس”.

وفي سياق متصل، اعتبر مراد يلمز، منسق وقف المعارف بتونس، أن “المدرسة لا تهدف إلى تحقيق الربح المادي أو السياسي، وإنما تهدف إلى تحقيق مصلحة الطلاب وأوليائهم والمدرّسين”. ولفت يلمز، إلى أن “المدرسة تضمّ 60 طالبا بمختلف المستويات الابتدائية”. وأشار غلى أنها “ستبدأ باستقبال طلاب المرحلة الثانوية بداية من السنة الدراسية القادمة (2018- 2019)”.

يذكر ان وزارة التربية التركية  انشأت وقفًا تعليميًا جديدًا باسم “وقف المعارف”، يتولى إقامة مدارس خارج البلاد، في خطوة تطرح بديلًا للمدارس التابعة لمنظمة “غولن” الإرهابية. ويعتزم “المعارف” فتح مدارس تركية في مختلف دول العالم، بمعدل 20 مدرسة في العام الواحد.

المهام المعلنة لهذه المدارس   هو  تعليم اللغة الإنقليزية و اللغة التركية و تحفيظ أجزاء من القرأن الكريم ومسابقات فصلية على مستوى اسطنبول و  رحلات و أنشطة متميزة ..

اما المهام فهي نشر الثقافة العثمانية التركية و محاولة تمرير تعليم غريب عن عاداتنا وعن مجتمعنا فمثل هذه المدارس لديها مهام محددة ربما تتعارض مع واقع التعليم عندنا وهنا لابد لوزارة التربية من مراقبة مثل هذه الفضاءات التي لا تخلو ايضا من اجندات سياسية .وما يؤكد ذلك هو احتفاء حركة النهضة بالحدث حيث استقبل راشد الغنوشي مساء  امس الخميس وفدا تركيا من المشرفين على افتتاح المدرسة وقال بيان للحركة ان” اللقاء مناسبة لاستعراض علاقات الصداقة والتعاون بين تونس وتركيا وبين حزبي النهضة و العدالة والتنمية وسبل الارتقاء بها لما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين “

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.