الرئيسية » طلب تونس تسجيل مقدمة ابن خلدون في ذاكرة العالم باليونسكو

طلب تونس تسجيل مقدمة ابن خلدون في ذاكرة العالم باليونسكو

 

أشرف وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين بالمعهد الوطني للتراث hls الثلاثاء 12 ديسمبر 2017، على ندوة علمية لتسجيل مقدمة ابن خلدون في سجل ذاكرة العالم باليونسكو. وتم خلال هذه الندوة العلمية الإعلان عن نداء تونس لتسجيل المقدّمة في السجلّ الاعتباري المذكور..ووقّع هذا النداء العديد من الشخصيات الثقافية والعلمية ممن واكبوا الندوة.

كما سيتم توجيه النداء بعد إمضائه من قبل الشخصيات العلمية والأكاديمية إلى مختلف مراكز البحث وكبرى المكتبات العالمية وإلى منظمة اليونسكو للغرض.

وتخلل هذه الندوة العلمية محاضرة للمؤرخ الفرنسي غابريال مارتيناز بعنوان “ابن خلدون وقراءاته المعاصرة”، تلتها مداخلة لمدير إدارة التراث الدكتور عبد الحميد الأرقش حول دواعي تقديم مقدمة ابن خلدون إلى سجل ذاكرة العالم باليونسكو.

ويذكر أن اللجنة الدائمة للثقافة العربية كانت قد أصدرت في دورتها المنعقدة بالدار البيضاء يوم الخميس 30 نوفمبر 2017 توصية تدعم فيها دعما كاملا مبادرة وزارة الشؤون الثقافية التونسية بالدعوة إلى تسجيل مقدّمة العلامة عبد الرحمان ابن خلدون في سجلّ ذاكرة العالم لدى اليونسكو.

وكان الدكتور مراد الريفي رئيس اللجنة الدائمة للثقافة العربية صرّح إثر انتهاء أشغال الدورة ” إن ترشيح مقدمة العلامة العربي عبد الحمان ابن خلدون للتسجيل في ذاكرة العالم يبعث عن الفخر والاعتزاز. ومن موقعي كرئيس للجنة الدائمة للثقافة العربية أدعم وأثمّن مبادرة وزارة الثقافة التونسية وأعبر لها نيابة عن اللجنة عن كامل المساندة”.

و.ق

شارك رأيك

Your email address will not be published.