الرئيسية » بمشاركة أكثر من 300 فنان عربيّ: لطفي بوشناق يفتتح مهرجان الفجيرة

بمشاركة أكثر من 300 فنان عربيّ: لطفي بوشناق يفتتح مهرجان الفجيرة

بقلم امال عبد الكريم

تسجّل تونس حضورها في الدورة الثانية لمهرجان الفجيرة الدولي في الفترة بين 24 فيفري و 5 مارس 2018، من خلال مشاركة الفنان لطفي بوشناق في حفل افتتاح هذا المهرجان الذي يستضيف أكثر من 300 فنان عربي و70 فنانا عالميا يمثلون 19 دولة، وفق ما أعلنت عن الهيئة المديرة للمهرجان.


وأكّد رئيس المهرجان، راشد الشرقي أن هذه الدورة “تسعى إلى تكريس مفهوم تعدد الثقافات وتنوع الفنون الإنسانية لتوفر حالة إبداعية تحتفي بإنتاج فني عالمي متنوع”، وفق تقديره

وأضاف أنه تم تصميم المهرجان على النحو الذي يقدم فيه باقة من الفنون الراقية التي ترسخ الأصالة وتمزج بين ثقافات الشعوب، ليقوم بإبرازها ضمن معايير تعكس أثر المنجز الإبداعي الفني، بما يمثله من قيمة فنية عالية ومكانة استثنائية في ركب الحضارة العالمي، وتسهم في تطوير مهارات الأجيال الشابة من أصحاب المواهب الفنية والكفاءات،

ولفت إلى أن مهرجان الفجيرة الدولي للفنون أخذ على عاتقه أن يشكل فضاء تتحاور فيه النخب الفنية المثقفة والمبدعة وتتفاعل مع الجمهور، فضلا عن إيجاد حراك فني إيجابي يعزز دور الفجيرة المحوري في تقارب وتفاعل الثقافات والشعوب في دول العالم ونشر قيم المحبة والسلام بعيداً عن حواجز اللغة.

ومن جانبه، شدد نائب رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام والمشرف العام على المهرجان، محمد سعيد الضنحاني أن هذه التظاهرة الدولية التي ترمي إلى إقامة احتفالية فنية تحاكي مهرجانات الفنون العالمية مشيرا إلى أن الافتتاح سيتم من خلال عرض فني ضخم يقام على شاطىء الفجيرة بمشاركة نجوم الغناء الفنان الإماراتية حسين الجسمي، والفنانة الكويتية نوال الكويتية، والفنان التونسي لطفي بوشناق.

ويضمّ المهرجان على مدار عشرة أيام متواصلة سلسلة من العروض الفنية والمسرحية والموسيقية والتشكيلية والأدائية من مختلف قارات العالم بالإضافة إلى فنون شعبية من دولة الإمارات .

وتشكل عروض المونودراما الحدث الأبرز وسط فعاليات المهرجان، حيث يعرض مهرجان الفجيرة 13 عرضاً مونودرامياً من تونس ومصر والكويت وعمان وفرنسا وروسيا وأذربيجان وكندا وكوسوفو وجامايكا منغوليا وسريلانكا وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية.

وإلى جانب الندوات التطبيقية المصاحبة للعروض المونودرامية والندوة الفكرية، ينظم المهرجان عدداً من الفعاليات المصاحبة، ليحتضن اجتماع المجلس العربي للهيئة الدولية للمسرح، والاجتماع التشاوري للمجلس التنفيذي للهيئة الدولية للمسرح.

كما يشهد المهرجان احتفالية مرور 70 عاماً على إنشاء الهيئة الدولية للمسرح. إضافة إلى إطلاق النسخة العربية من موقع الهيئة الدولية للمسرح ITI يونيسكو والذي تمت ترجمته للعربية من قبل مركز دولة الإمارات العربية المتحدة للهيئة الدولية للمسرح في الفجيرة، كما يقوم المهرجان بتنظيم ورش عمل للمسرحيين.

ويقدم المهرجان 22 عرضاً موسيقياً وغنائياً من 19 دولة عربية وأجنبية، تتوزع بين فرق موسيقية وعروض غنائية وفنون شعبية ورقص معاصر، حيث يحيي الفنانون محمد عساف، وفايز السعيد، وفيصل الجاسم، وحميد العبدولي حفلات غنائية خاصة، إضافة إلى نجوم حفل الختام التي فضلت إدارة المهرجان الإعلان عنهم في وقت لاحق.

ويحل عازف العود العراقي نصير شمة ضيفاً على المهرجان في حفل خاص، وتحيي فرقة “الأخوين شحادة” اللبنانية الشهيرة حفلاً غنائياً، فيما يقدم المهرجان لجمهوره اوركسترا ماري، التي تعتبر اول فرقة سيمفونية نسائية على المستوى العربي، وتضم نحو 60 عازفة و 40 مغنية من فئات عمرية مختلفة .

كما يضم المهرجان حفلات موسيقية وغنائية من الفلبين والهند وساحل العاج واذربيجان وكازاخستان وأرمينية والبحرين والكويت.

ويستضيف المهرجان عدداً كبيراً من نجوم التمثيل والغناء والفنون الادائية، حيث يحل أكثر من 300 نجم عربي من 18 عربية ضيفاً على المهرجان، فيما يبلغ عدد الضيوف الأجانب نحو 70 ضيفاً من 36 دولة هي: الولايات المتحدة الأمريكية والسويد وبوركينا فاسو وأرمينيا وروسيا وسلوفينيا وفييتنام ولتوانيا وألمانيا وإيطاليا وقبرص وسويسرا والصين وصربيا واليونان وكوسوفو وبيلاروسيا وجنوب أفريقيا ومنغوليا وتركيا وبنغلاديش والمملكة المتحدة وبولندا وجورجيا والهند وسريلانكا وأندونيسيا وكوريا الجنوبية وأوغندا ورومانيا وكندا والفلبين وبنين ولوكسمبرغ وأذربيجان وفرنسا.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.