الرئيسية » لاحتوائها مواد مسرطنة: محكمة امريكية تلزم باعة القهوة بوضع تحذير عليها..

لاحتوائها مواد مسرطنة: محكمة امريكية تلزم باعة القهوة بوضع تحذير عليها..

اصدرت محكمة بولاية كاليفورنيا الأمركية حكما يلزم باعة القهوة بوضع علامة تحذير من خطر الإصابة بالسرطان على منتجاتهم، لاحتوائها على مادة الأكريلاميد.
وقد استجابت المحكمة العليا إلى منظمة غير ربحية رفعت الدعوى ضد سلاسل ستاربكس وبيتس وعدد من السلاسل الأخرى لتقديم القهوة، وقال القاضي الذي اصدر الحكم إن الشركات التي باعت القهوة انتهكت قانون رقم «65»، والذي يلزم أي شركة بها ما لا يقل عن 10 موظفين بالكشف عن أي مواد كيميائية أو مسببة للسرطان في منتجاتها بالإعلان عن ذلك.
وذكر القاضي في المحكمة العليا بالولاية، اليهو بيري، أن قرابة 90 بائعا آخر للقهوة تخاذلوا في تحذير العملاء بشأن هذه المركبات.
وذكرت الجمعية، حسب ما نقلت صحيفة «واشنطن بوست» بأن مادة الأكريلاميد هي مادة سامة وتؤثر على الأعصاب، بحسب الوكالة الدولية لأبحاث السرطان.
وتم رفع الدعوى عام 2010. وطالبت بأن يتم دفع قرابة 2500 دولار لكل فرد تعرض لمادة الأكريلاميد في كاليفورنيا منذ عام 2002.
وقالت الجمعية الوطنية للقهوة إن الشركات تدرس تقديم طعن على هذا الحكم، وتابعت في بيان إن هذا التحذير مضلل، وأن الحكومة الأمريكية نفسها لديها إرشادات غذائية خاصة تنص على أن القهوة جزء من نمط حياة صحي.
وشكك خبراء في خطورة مادة الأكريلاميد، وأن الربط بين المادة ومرض السرطان قد يكون ضعيفا، ويحتاج إلى التأكد منه إلى دراسات إضافية، بحسب تيموثي ريبيك أستاذ في معهد دانا فاربر للسرطان في بوسطن الأميركية.
وقال خبراء إن لا توجد دراسات بشرية تحسم تأثير المادة بشكل واضح.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.