الرئيسية » اتفاق على تفعيل التبادل الثقافي و تنظيم منتديات مشتركة بين الجزائر وتونس

اتفاق على تفعيل التبادل الثقافي و تنظيم منتديات مشتركة بين الجزائر وتونس

 

من الجزائر عمار قردود

تختتم غدًا الأحد فعاليات معرض تونس الدولي الـ34 للكتاب الجارية حاليًا بمشاركة 775 دار نشر من 32 بلدًا. و كانت الجزائر قد حلّت ضيف شرف على الدورة الـــ34 لمعرض تونس الدولي للكتاب التي بدأت فعالياتها بالعاصمة تونس منذ 6 أفريل الجاري و حتى 15 من ذات الشهر.

و حضر فعاليات هذا المعرض الذي ترأس الوفد الجزائري فيه وزير الثقافة عز الدين ميهوبي، ما يزيد عن الثمانين ناشر بالإضافة لروائيين وشعراء وكتاب وأكاديميين ونقاد من مختلف مناطق الجزائر.

ومن بين المشاركين في هذه التظاهرة -التي تعقد تحت شعار “نقرأ لنعيش مرتين”- الأكاديمية من جامعة تيزي وزو آمنة بلعلى التي ستقدم مداخلة حول تحولات النص الجزائري الجديد والمدير العام للديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة سامي بن شيخ الحسين الذي سيحاضر حول الملكية الفكرية وضمان حقوق المؤلفين والمبدعين في الجزائر.

و ألقى من جهته الأكاديمي والأديب والمترجم السعيد بوطاجين كلمة حول مراهنات القصة القصيرة في حين تكلم الأديب والقاص جمال فوغالي عن آليات النشر وآفاق دعم الكتاب في الجزائر.
وحضر أيضا فعاليات هذه التظاهرة عدد من الهيئات الوطنية كالمؤسسة الوطنية للفنون المطبعية والمجلس الإسلامي الأعلى بالإضافة إلى المحافظة السامية للأمازيغية والمركز الوطني للبحث في عصور ما قبل التاريخ علم الإنسان والتاريخ.

ويشارك في معرض تونس الدولي الـــ34 للكتاب كُتاب وأدباء من عدد من البلدان العربية على غرار الروائي الفلسطيني ربعي المدهون والناقد العراقي عبد الله ابراهيم والكاتبة المصرية فاطمة نعوت.

و قال مدير عام الدورة الـــ34 من معرض تونس الدولي للكتاب شكري مبخوت في ندوة صحفية ان اختيار الجزائر ضيف شرف الدورة الجديدة هو “تأكيد للتفاعل الثقافي الممتد عبر التاريخ بين البلدين “.
وأضاف مبخوت في ندوة صحفية نقلتها وسائل الإعلام التونسية ان الدورة ستحتفي بالمرأة التونسية تحت شعار “نساء بلادي نساء ونصف” وتجعلها محورًا رئيسيًا في نشاطات المعرض وذلك “تكريما لها على دفاعها عن مدنية الدولة وكذلك لنضالها اليوم من أجل المساواة في الميراث”، حسب ما اكده مدير عام الدورة .

وإلى جانب الاهتمام بمحور المرأة التونسية سيهتم المعرض في محور آخر بالقضية الفلسطينية تحت عنوان “مائة عام على وعد بلفور” حيث سيتم تناوله من منظور ثقافي في علاقة بالقضية الفلسطينية.
كما ستعرف الدورة الجديدة حسب مدير عام الدورة إحداث جائزة جديدة هي جائزة فاطمة الحدّاد للدّراسات الفلسفيّة مضيفا ان الهدف من خلالها هو إعادة الاعتبار لدور الفلسفة وتثمين جهود الفلاسفة.

كما أحدثت الهيئة المديرة للمعرض جائزة أخرى تحمل اسم الناقد الأدبي الكبير الراحل توفيق بكار وهي جائزة تقديرية رمزية سيتمّ إسنادها إلى شخصية ثقافية خصصت مسارها العلمي والادبي للكتاب.
وتسجل الدورة الحالية مشاركة 775 ناشر يمثلون 32 بلدًا عربيًا وأجنبيًا من ضمنهم 126 ناشر تونسي . ويبلغ عدد العارضين 259 عارض يمثلون 25 بلدًا عربيًا وأجنبيًا. كما يكرّم المعرض هذه السنة، مجموعة من المفكرين والمبدعين التونسيين والعرب على غرار الروائيين الفلسطينيين ربعي المدهون ويحيى يخلف.
وبرمجت إدارة المعرض أكثر من 80 نشاطا ثقافيا من بينها برامج خاصة بفئة الأطفال التي ستعرف مشاركة 13 بلدًا عربيًا و اجنبيًا و تخصص هذه الطبعة مسابقة جديدة للأطفال تحت عنوان “نقرأ لنصبح أجمل”.
هذا و اتفق وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي مع نظيره التونسي محمد زين العابدين على تنظيم نشاطات ثقافية ومنتديات مشتركة بهدف توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين، وفق بيان لوزارة الثقافة.
وقال عز الدين ميهوبي الذي يقوم بزيارة إلى تونس في إطار الدورة الـ 34 لمعرض تونس الدولي للكتاب التي انطلقت الجمعة الماضية بالعاصمة تونس بمشاركة الجزائر كضيف شرف، أن “تونس تحتوي على فضاءات ثقافية مختلفة من شانها أن تعزز انتشارها المغاربي والعربي” على غرار المركز الدولي الثقافي “دار سيباستيان” الذي يعتبر “مركز إشعاع ثقافي”.
من جهته عبَّر وزير الشؤون الثقافية التونسي محمد زين العابدين عن “أمله في تعزيز حضور الجزائر في التظاهرات الثقافية في بلده” وتنظيم المهرجانات بمشاركة جزائرية.
وألحَّ الطرفان على “دور الثقافة والفن في توطيد العلاقات بين البلدين اللذين “يجمعهما ماضٍ وتاريخ.
ويحضر فعاليات الدورة الـ 34 لمعرض تونس الدولي للكتاب ما يزيد عن 80 ناشرًا بالإضافة لروائيين وشعراء وكُتّاب وأكاديميين ونقاد من الجزائر.
ومن بين المشاركين في هذا المعرض — الذي يُعقد تحت شعار “نقرأ لنعيش مرتين” — الأكاديمية آمنة بلعلى من جامعة تيزي وزوي والمدير العام للديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة سامي بن شيخ الحسيني الذي سيُحاضر حول الملكية الفكرية وضمان حقوق المؤلفين والمبدعين في الجزائر.
وستشارك أيضا في هذه التظاهرة عدد من الهيئات الوطنية كالمؤسسة الوطنية للفنون المطبعية والمجلس الإسلامي الأعلى بالإضافة إلى المحافظة السامية للأمازيغية والمركز الوطني للبحث في عصور ما قبل التاريخي علم الإنسان والتاريخ.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.