الرئيسية » دعوة إلى انشاء موسوعة جزائرية تونسية للتاريخ المشترك

دعوة إلى انشاء موسوعة جزائرية تونسية للتاريخ المشترك

 

 

من الجزائر : عمار قردود 

 

اشاد وزير الشؤون الثقافية التونسي محمد زين العابدين بمستوى العلاقات بين الجزائر وتونس التي وصفها بالمتينة وبانها تضرب بجذورها في أعماق التاريخ.

 

وأشار الوزير التونسي في حوار للإذاعة الجزائرية أمس الأحد إلى أن “للبلدين ماضي مشتركًا وهو ما نلمسه خاصة في التراث المادي واللا مادي لكلا البلدين والعمل على تثمين هذا الجانب عن طريق مقاربة مشتركة تقوم على رؤية قطاعية للفنون وكذلك سياسة مشتركة في الكتاب والآداب وإسناد النشر والناشرين ودعم الترغيب في المطالعة والتحفيز على العمل الجدي على مستوى المكتبات العمومية والاستفادة في هذا الإطار من التجارب بين البلدين”.

 

وأضاف الوزير التونسي أن هناك توجهًا مع قطاع الثقافة في الجزائر لإنشاء فريق قيادي للتوجه لما هو هيكلي للعمل الثقافي ضمن سياسة وطنية مشتركة.

وابرز أن هناك إشكاليات على مستوى الرؤية الخاصة بالتراث سواء في تونس أو الجزائر و”أننا لا نفي بالميزانيات والتعهدات والموارد البشرية الكافية لتخصيص هذا الجانب وهو تنمية التراث وموارد التراث والآثار وما يكمن الإشارة إليه هنا هو آن ميزانياتنا لا يمكن ان تفي أمام هذا القدر الكبير جدا من التراث الذي يمتد في عمق التاريخ والذاكرة البشرية”.

وفي معرض حديثه عن مشروع مدينة الثقافة التونسية اعتبر أنها قطب من الأقطاب حيث “انها تختزل الشأن الثقافي من خلال مؤسسات مرجعية كما أنها تحتوي قطبًا تجاريًا مهمًا سيساعد على الموارد المالية والبشرية على مستوى اعتماد البرامج الخاصة بالثقافة ، فالمدينة ستعطي نقلة توعية كما ستعطي منوالاً للإبداع وستكون سياقًا من سياقات التآلف والتضافر بين الجزائر وتونس ونحن ننتظر أعمالاً جزائرية ضمن هذه المدينة”.

وختم الوزير حواره بالتأكيد على أن آفاق التعاون بين البلدين تحمل أمالاً وأحلاما للسياق المشترك بينها “وسنوظف كل إمكانياتنا لخدمة الثقافة في الجزائر وتونس”.
و كان الوزير الأول الجزائري أحمد أويحيى قد استقبل أمس الأحد بالجزائر العاصمة وزير الشؤون الثقافية التونسي محمد زين العابدين الذي يقوم بزيارة عمل في إطار تنظيم الأيام الثقافية التونسية حسبما أفاد به بيان لمصالح الوزير الأول الجزائري.الوزير الأول الجزائري أحمد أويحيى استقبل اليوم وزير الشؤون الثقافية التونسي محمد زين العابدين بمقر الوزارة الأول و ذلك بحضور وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي وأعضاء الوفد المرافق للوزير التونسي.و يحضر الوزير التونسي للثقافة فعاليات الطبعة التاسعة للمهرجان الدولي للرقص المعاصر إضافة إلى نشاطات تدخل في صميم برنامج الزيارة.

مفكر تونسي يدعو الى انشاء موسوعة جزائرية تونسية للتاريخ المشترك
و من جهة أخرى،دعا الكاتب و المؤرخ التونسي محمد الحداد-باحث تونسي مختص في الاسلاميات و تاريخ الاديان حاصل على دكتورة من جامعة السوربون بباريس- السبت الماضي بالجزائر العاصمة الى اعداد مشروع موسوعة تونسية جزائرية للمعطيات التاريخية والثقافية بين البلدين لتوثيق عمق تلك الروابط و تدوين الاكتشافات الكثيرة التي تشهد على هذه العلاقة العريقة.

و استعرض المؤرخ في محاضرة قدمها بالمكتبة الوطنية بالحامة في اطار الايام الثقافية التونسية بالجزائر بعنوان “عمق الروابط التاريخية التونسية الجزائرية” تاريخ هذه العلاقات في مختلف المراحل التاريخية التي مرت بها المنطقة مبرزًا من جهة اخرى الروابط المتينة بين الشعبين و أشار في هذا السياق الى الهجرات العلمية بين البلدين خاصة تلك التي تخص تنتقل الطلبة الجزائريون الى تونس لطلب العلم و مجيئ الطلبة التونسيين للدراسة في الجزائر على ايدي مشايخ و علماء كبار.

و عاد المتحدث الى التاريخ القديم حيث استذكر التفاعل بين البلدين من خلال اقامة العلماء و الباحثين في هذا البلد او ذلك خلال دراستهم و كتابة اعمالهم على غرار ابن خلدون و القديس اوغستين كما استعرض ايضا اواصر القرابة و النسب التي تجمع بين الشعبين و تنقل اسر من البلدين للعيش اما في الجزائر او في تونس.

و في حديثه عن الحاضر أبرز التلاحم و التآزر الذي ميز العلاقات بين البلدين سواء خلال الفترة الاستعمارية كما نوه بموقف الجزار مع تونس في الظروف العصيبة التي مرت بها و كذا هبة الجزائريين لإنقاذ السياحة في تونس بسبب خطر المد الارهابي .

و شدد من جهة اخرى على دور الثقافة في توطيد الاخوة التي تميز الشعبين مبرزاً اهمية تدوين التاريخ المشترك في كل مراحله لأنه يشكل حسبه قوة مشتركة في هذا الطرف العصيب لمواجهة التحديات خاصة العولمة داعيا الى التعاون في مجال تطوير البحوث العلمية وتكثيف التظاهرات الثقافية لإبراز العوامل المشتركة وتطوير البحوث و تدوين التاريخ بدون تميز .

و ثمن وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي و ضيفه وزير الثقافة التونسي محمد زين العابدين في مداخلتهما في ختام المحاضرة فكرة مشروع انشاء موسوعة للتاريخ المشترك للبلدين .و نوه ميهوبي بالمناسبة المبادرة التي قدمها محمد الحداد قائلاً:” اننا سنؤمن لها بيئة علمية و اكاديمية باشراك وزارة التعليم العالي”، مؤكدًا اهمية مثل هذا المشروع الذي سيعمل كما قال “على تعريف الاجيال بهذه الثقافة و التاريخ المشترك و بالرموز و الشخصيات الوطنية

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.