الرئيسية » عوائق التصدير : تقديم نتائج دراسة لـ 300 مؤسسة غدا الاربعاء 3 ماي

عوائق التصدير : تقديم نتائج دراسة لـ 300 مؤسسة غدا الاربعاء 3 ماي

 

تعقد منظمة كونكت الدولية غدا الاربعاء 30 ماي انطلاقا من الساعة الثامنة والنصف مساءا بإحدى نزل العاصمة ورشة عمل لتقديم نتائج دراسة ميدانية حول “عوائق وإشكاليات التصدير بالنسبة للمؤسسات الصغرى والمتوسطة” في اطار مشروع “الترويج لأنشطة التصدير في اسواق افريقية جديدة PEMA” بإشراف  عمر الباهي وزير التجارة و طارق شريف رئيس منظمة كونكت و بحضور عدد من الخبراء وأصحاب المؤسسات وممثلي الأطراف المتدخلة في مجال التصدير.

وأنجزت هذه الدراسة بالاشتراك مع مركز PRODATA والوكالة الالمانية للتعاون الدولي “غيز” والوزارة الفدرالية الالمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية وعلى اكثر من 300 مؤسسة وسيتم بالمناسبة عرض نتائجها واهم المقترحات التي توصلت إليها من قبل ممثلي مركز PRODATA.

وتناولت الدراسة في مرحلة اولى الجانب النوعي المتعلق بمرحلة الاكتشاف والتي اجريت لأول مرة وفق منهج لقاءات شبه توجيهية بهدف تحليل مختلف العوائق التي تعترض تطوير صادرات المؤسسات التونسية الصغرى والمتوسطة.

وفي مرحلة ثانية من ذات الدراسة انجزت عملية سبر اراء حسب النوع الكمي اكدت بعض النتائج التي ابرزتها المرحلة الاولى من الدراسة واستندت الى تجزئة المؤسسات حسب نوعية الصادرات وتحديد اهم الاولويات والصعوبات التي تعيق الشركات المصدرة واليات تحفيز المصدرين.

وسيعرض خلال الورشة تجارب ورؤى عدد من الفاعلين الاقتصاديين في مجال التصدير في مختلف القطاعات بهدف ابراز اسباب نجاحهم بالرغم من العوائق والصعوبات التي واجهوها.

وتهدف هذه الدراسة الى تحديد اهم الصعوبات والإشكاليات التي تواجهها المؤسسات الصغرى والمتوسطة على مستواها الهيكلي واللوجستي الخاص وفي علاقتها بمحيطها وبمختلف الاطراف المتدخلة في العملية التصديرية وذلك بهدف تعميق النظر في استراتيجية اصلاح القطاع ودعم القدرة التنافسية للمؤسسة.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.