الرئيسية » فلكيًا: الجمعة القادمة أول أيام عيد الفطر في أغلب الدول العربية و الإسلامية

فلكيًا: الجمعة القادمة أول أيام عيد الفطر في أغلب الدول العربية و الإسلامية

عمّـــــــار قـــــــــردود

 

من الممكن أن يأتي شهر رمضان لعام 2018 ناقص العدد وهو 29 يوم فقط ومن الممكن أن يكون كاملاً أي 30 يوم، إلا أن الاحتمال الأول هو الأقوى وفقًا للكثير من الأبحاث من قبل المراكز الفلكية والمعاهد المهتمة لعلم الفلك داخل تونس كالمعهد الوطني للرصد الجوي والكثير من الدول العربية.

وقد بدأ الصيام منذ يوم السابع عشر من شهر ماي الماضي ومن المتوقع أن يكون يوم الخميس الموافق 14 من شهر جوان الجاري هو نهاية شهر رمضان المبارك.على أن يكون يوم الجمعة الموافق 15 من شهر جوان الجاري هو بداية شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك فلكيًا، وعلى الرغم من التأكيدات من قبل هيئات البحوث والفلك والمعاهد على أن شهر رمضان خلال العام الجاري سيكون ناقصًا أي 29 يوم، إلا أن المعهد الوطني للرصد الجوي سوف يتأكد من الأمر من خلال استطلاع شهر شوال خلال يوم الخميس القادم بكونه اليوم الأخير أي من المتوقع أن يرى العلماء هلالاً واضحًا في السماء، وهو نفس الأمر في الجزائر و السعودية والمغرب والعراق و مصر ومعظم الدول العربية.
وفي حالة رؤية هلال العيد فسيصبح الجمعة القادمة هو أول أيام عيد الفطر، وفي حالة عدم التمكن من رؤيته فسيصوم المسلمون داخل البلاد يوم أخر وفقًا لتعاليم الدين الإسلامي، وهنا يصبح الشهر كاملاً، ويبدأ موعد عيد الفطر المبارك يوم السبت الموافق 16 من شهر يونيو الجاري.
فقد كشف مركز الفلك الدولي، الأربعاء الماضي، عن إمكانية تحري هلال عيد الفطر، الخميس المقبل، على أنّ يكون أول أيام عيد الفطر يوم الجمعة.وحسب آخر بيان أصدره المركز الأربعاء الأخير،فإنه من المتوقع أن يكون يوم الجمعة 15جوان أول أيام عيد الفطر بمعظم دول العالم.
وأوضح المركز في بيانه، أن معظم دول العالم الإسلامي بما فيها الجزائر ستتحرى هلال شهر شوال يوم الخميس 14جوان.وأضاف أنه في ذلك اليوم يمكن رؤية الهلال من جميع الدول الإسلامية بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب.وبالتالي من المتوقع أنّ يكون يوم الجمعة 15 جوان يوم عيد الفطر بتونس وباقي الدول الإسلامية.و قال مركز الفلك الدولي إن غرة شهر شوال ستكون يوم الجمعة 15 جوان الجاري في معظم الدول الإسلامية بالنظر إلى وضع الهلال يوم الخميس 14 جوان.وأوضح أنه في هذا اليوم يمكن رؤية الهلال باستخدام التلسكوب فقط من شرق وجنوب شرق آسيا وأوروبا في حين أن رؤيته ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من جميع الدول العربية عدا أقصى الغرب.
وقال المركز إن معظم دول العالم الإسلامي ستتحرى هلال شهر شوال “عيد الفطر 1439هـ” يوم الخميس 14 جوان، وفي ذلك اليوم يمكن رؤية الهلال من جميع الدول الإسلامية بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب في حالة صفاء الغلاف الجوي، وبالتالي من المتوقع أن يكون يوم الجمعة 15 جوان أول أيام عيد الفطر السعيد في معظم دول العالم.
ونوه إلى أن الهلال سيغيب يومها بعد الشمس بـ 54 دقيقة في نواكشوط بموريتانيا وبعد الشمس بـ 49 دقيقة في الرباط المغربية و46 دقيقة في مقديشو الصومالية والخرطوم السودانية وطرابلس الليبية والجزائر و45 دقيقة في جيبوتي وتونس و44 دقيقة في صنعاء اليمنية و43 دقيقة في القاهرة و42 دقيقة في الرياض وعمّان والقدس و41 دقيقة في بيروت ودمشق والمنامة وأبوظبي و40 دقيقة في بغداد والكويت ومسقط.
توقع رؤية هلال أول شوال فلكيًا
سيحدث الاقتران المركزي (المحاق المركزي) يوم الأربعاء 13 جوان 2018 الساعة 19:43 بالتوقيت العالمي بمشيئة الله.
إمكانية رؤية الهلال يوم الأربعاء 13 جوان 2018 ويوم الخميس 14 جوان 2018 باستخدام برنامج المواقيت الدقيقة باعتماد معيار عودة، بحيث:
-رؤية الهلال مستحيلة من المناطق الواقعة في اللون الأحمر بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو/و بسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس.
-رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب فقط من المناطق الواقعة في اللون الأزرق.
-رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الزهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس.
-رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة من المناطق الواقعة في اللون الأخضر.
-رؤية الهلال غير ممكنة بالعين المجردة أو بالتلسكوب من المناطق غير الملونة، على الرغم من غروب القمر بعد غروب الشمس ومن حصول الاقتران السطحي قبل غروب الشمس، وذلك بسبب قلة إضاءة الهلال و/أو بسبب قربه من الأفق.
-يرجى ملاحظة أن الأشكال أدناه تبين إمكانية رؤية الهلال في المناطق الواقعة بين خطي عرض 60 شمالاً و60 جنوبًا.
باعتماد التقويم الهجري العالمي المبني على حساب إمكانية رؤية الهلال، فإن بداية الشهر في النطاق الشرقي تكون يوم الجمعة 15 جوان 2018، وبداية الشهر في النطاق الغربي تكون يوم الجمعة 15 جوان 2018. الرجاء ملاحظة أن التقويم الهجري العالمي يعتمد على الحسابات المسبقة (أي لا ينتظر الرصد العملي و رؤية الهلال) وهو يتبنى معياراً معينا لبدء الشهر الهجري الجديد. وقد تتبنى بلدك أو منظمتك معياراً آخر لبدء الشهر، لذا فإننا ننصح وبشدة أن يتم الاطلاع عما جاء في صفحة التقويم الهجري العالمي في موقعنا قبل إصدار أي أحكام .
ستضاف نتائج تحري الهلال وبداية الشهر الرسمية في مختلف الدول الإسلامية في هذه الصفحة إن شاء الله فور استلام نتائج الرصد من قبل أعضاء المشروع الإسلامي لرصد الأهلة.

إجماع عالمي على إعتبار الجمعة المقبلة أول أيام عيد الفطر

و أعلنت الجمعية الفلكية الجزائرية البوزجاني أن الجمعة المقبلة، هو أول أيام عيد الفطر السعيد في الجزائر وسائر الدول العربية والإسلامية، حيث ستكون رؤية الهلال ممكنة وسهلة جدًا بالعين المجردة.وأوضحت الجمعية الفلكية البوزجاني، حدوث الاقتران الفلكي المركزي، يوم الأربعاء 28 رمضان1439هـ الموافق لـ13 جوان الجاري، بين الشمس والقمر على الساعة السابعة و43 دقيقة مساء بالتوقيت العالمي.
أما في يوم الخميس 29 رمضان وهو المخصص لتحري هلال شوال في بلادنا وجل دول العالمين العربي والإسلامي، فستغرب الشمس في حوالي الساعة 20:10 بالتوقيت المحلي، بينما يغرب القمر بعدها بـ46 دقيقة تقريبا واستطالته النسبية حوالي 10 درجات جنوبا وبارتفاع 8 درجات فوق الأفق وهي مدة مكوث كافية لتمييز الهلال، مما يجعل رؤيته ممكنة جدا وسهلة بالعين المجردة، وأمام المعطيات الفلكية السابقة فمن الوارد جدا أن يكون الخميس آخر أيام رمضان 1439هـ، بينما سيكون الجمعة 15جوان غرة شوال فلكيا في بلادنا ودول العالمين العربي والإسلامي.
وأكدت الجمعية في بيانها بأن المعطيات الفلكية التي تقدمها على سبيل التوضيح ونشر الثقافة العلمية والفلكية، وليست تدخلاً في صلاحيات لجنة الأهلة التابعة لوزارة الشؤون الدينية في بلادنا التي تبقى “المخولة بإعطاء التاريخ المضبوط لعيد الفطر المبارك”، وهو رد صريح على وزير الشؤون الدينية الجزائري الذي تحدث عن تسابق لبعض المـراكز والجمعيات لرصد الهلال نحو “النجومية و بحثًا عن الأضواء”، موضحين بأن الجمعيات الفلكية الجزائرية تضم كفاءات وخبرات علمية ذات سمعة وطنية ودولية.
من جهة أخرى،كشفت الحسابات الفلكية التي أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية،بعد إعداد إمساكية شهر رمضان المعظم لعام 1439 هجريًا لمدينة القاهرة، أن أول أيام شهر رمضان فلكيًا الخميس 17 ماي الماضي وعدة الشهر 29 يوما ليكون آخر أيام شهر رمضان الخميس 14 جوان.
ووفقًا للإمساكية فأن أطول أيام رمضان من حيث عدد ساعات الصيام يكون يومى الأربعاء والخميس 13و 14 جوان الموافقان 28 و 29  رمضان بإجمالى عدد ساعات صيام 16 ساعة صوم و 10دقائق، بينما أقصر أيام شهر رمضان من حيث عدد ساعات الصيام كان يوم 17ماي الموافق أول أيام شهر رمضان بعدد ساعات صيام 15 ساعة و 42 دقيقة. وكشفت الإمساكية، أن أول أيام عيد الفطر المبارك الجمعة 15 جوان وصلاته تكون فى الساعة الخامسة وثمانية عشرة دقيقة صباحا بمدينة القاهرة.
و أفاد حاتم عودة، وهو رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر، بأن موعد عيد الفطر 2018 في مصر فلكيًا سيوافق يوم الجمعة 15 جوان 2018 كما أضاف بأن رمضان سيكون  هذا العام 29 يومًا فقط، وتنتهي الأيام المباركة يوم الخميس 14 جوان الجاري كما قال أن هلال شهر شوال سيُولد مباشرة بعد حدوث الاقتران مع انتهاء شهر رمضان.
و كشف الباحث في الطقس والمناخ وعضو لجنة تسمية الحالات المناخية في السعودية عبدالعزيز الحصيني،، عن العدد المتبقي من شهر رمضان 2018.حيث ذكر أن  “الشهر سيكون ناقصًا.. 29 يومًا، في حين أن رؤية الهلال ممكنة – إن شاء الله – بشرط صفاء الأجواء في مكان الترائي، على أن تؤكد المحكمة العليا أو تنفي ذلك وسيكون عيد الفطر المبارك يوم الجمعة 15 يونيو الجاري”.
ومن جهته كشف الخبير الفلكي السعودي خالد الزعاق، عن أن الحسابات الفلكية تشير إلى أن عدة شهر رمضان هذا العام 1439هـ، ستكون 29 يومًا، وأن الجمعة 15 جوان القادم هو أول أيام عيد الفطر 2018.
وأوضح خـالد الزعـاق، أن العمليات الحسابية تشير إلى أن شهر رمضان لهذه السنة سينتهي في اليوم الذي بدأ فيه، أي أنه بدأ في الخميس وسينتهي في الخميس، وعدته تسعة وعشرون يوما.
وبيّن الخبير الفلكي السعودي، أن الهلال سيولد مساء يوم الأربعاء 28 رمضان، في تمام الساعة 10:42 مساءً، من بعد مغيب الشمس، وفي يوم الخميس 29 من شهر رمضان ، سيمكث الهلال ويشاهد ليلة الجمعة، لافتا إلى أن الهلال سيكون واضحًا وجليًا في أيام العيد، والسبب هو أن عمر الهلال سيكون كبيرًا، علاوة على أن موضع القمر سيكون قريبًا من الأرض، وفق قوله.
وفي ذات الإطار قال رئيس جمعية الرباط لعلم الفلك عبد الحفيظ باني، إنه من المتوقع أن يحل عيد الفطر بالمملكة المغربية، يوم 15 جوان القادم، مشيرًا إلى أنه”من المتوقع أن تكون رؤية الهلال ممكنة مساء 29 رمضان الموافق لـ14 جوان المقبل حسب المعايير الفلكية”.
وأضوح عبد الحفيظ باني في تصريح صحفي، أن “الاقتران القادم للشمس والقمر سيحدث مساء 13 جوان 2018 على الساعة 19:43 أي بعد الغروب بقليل”.
واضاف قائلاً: “مثلاً في مدينة الرباط، عند غروب شمس 14 جوان الموافق لـ29 رمضان 1439، سيكون عمر الهلال 23 ساعة و 57 دقيقة و سيبقى فوق الأفق 49 دقيقة بعد غروب الشمس”، حسب قوله.

و ذكر محمد العصيري رئيس “الجمعية الفلكية السورية” ، بأنه طبقاً  للحسابات الفلكية فى المرصد الفلكي السوري  التي أكدت بأن أول أيام العيد فى سوريا سوف يوافق الجمعة 15 من جوان.
كما من المنتظر ان يوافق فلكيًا أول أيام عيد الفطر المبارك يوم الجمعة في 15 جوان المقبل في تونس وذلك وفق ما أكده الفلكي والمؤرخ الكويتي عادل السعدون،وقال السعدون أن القمر سيقترن مع الشمس (ما يسمى ولادة الهلال) يوم الأربعاء الموافق 13 جوان المقبل في تمام الساعة 10 والدقيقة 43 مساء، وفي ذلك اليوم تكون الشمس قد غابت قبل القمر بـ 25 دقيقة لذا فمن الاستحالة رؤية الهلال والأمر لا يحتاج تحري رؤيته.
وأوضح أنه في يوم الخميس الموافق 14 جوان يغيب القمر بعد الشمس بـ40 دقيقة (وتسمى مدة مكث القمر) كما يكون عمر القمر الجديد 20 ساعة و 7 دقائق ويكون ارتفاعه عن الأفق 8 درجات وتكون استطالته وهي الزاوية بين القمر والأرض والشمس 12 درجة زاوية.
وذكر إنه في مساء الخميس 14 جوان عند غروب الشمس ستتحقق جميع شروط رؤية الهلال ويصبح من اليسير رؤية الهلال بالعين المجردة في كل الدول العربية وفي بعض الدول الإسلامية التي تقع شرق مكة المكرمة وسيكون أول أيام عيد الفطر الجمعة في 15 جوان.

مرجع شيعي عراقي: الجمعة أول أيام عيد الفطر
أعلن أحد المراجع الشيعية في العراق أن يوم الجمعة القادم، 15 حزيران 2018، سيكون أول أيام عيد الفطر.فقد أعلن المرجع الشيعي العراقي، كمال الحيدري، في بيان له أن هلال شهر شوال يمكن أن يشاهد في مساء يوم الخميس، وجاء في البيان الذي اطلعت عليه شبكة رووداو الإعلامية “تشير المعطيات الفلكية الدقيقة الى إمكانية رؤية هلال  شهر شوال للعام 1439 هـ  بالعين المسلحة في قارة أستراليا وجنوب شرق قارة آسيا، وبالعين المجردة في شبه الجزيرة العربية والقارة الأفريقية”.
وجاء في بيان الحيدري أنه بسبب رؤية الهلال في مساء الخميس، 14 حزيران  2018، وبذلك “يكون يوم الجمعة، 15 حزيران 2018 هو اليوم الأول من شهر شوال  للعام 1439”.
وحسب توقعات المركز الفلكي الدولي الذي يتخذ من العاصمة الإماراتية أبو ظبي مقراً له، فإن يوم الجمعة سيكون أول أيام عيد الفطر في أغلب دول العالم.

و كان شهر رمضان المبارك قد بدأ على مستوى العالم العربي الإسلامي تقريباً في نفس التوقيت حيث لم يظهر الهلال إلا فى ليلة 30 من شهر شعبان 1439 يوم 16 ماي 2018، وعليه طبقاً الرؤية الشرعية للهلال من الجهات المعنية وأيضاً للتقديرات الفلكية كان أول أيام شهر رمضان المبارك 1439  يوم الخميس الموافق 17 ماي 2018، بمعظم الدول العربية منهم مصر السعودية الكويت والإمارات، وطبقاً التقديرات الفلكية سيكون آخر أيام شهر رمضان لعام 1439 هو يوم الخميس 14 جوان 2018 عن ثلاثين يوماً، على أن يكون غرة شهر شوال 1439 وأول أيام عيد الفطر 2018 فى السعودية والامارات والكويت وقطر ومعظم الدول الاسلامية هو يوم الجمعة الخامس عشر من شهر جوان 2018.

صرف مساعدات عيد الفطر للعائلات المعوزة في تونس اليوم الإثنين
سيتم بصفة استثنائية صرف مساعدات عيد الفطر المبارك ضمن الحوالات الشهرية لمنحة البرنامج الوطني لإعانة العائلات المعوزة وذلك بداية من يوم الاثنين 11 جوان 2018 ، وفق ما أعلنت عنه وزارة الشؤون الاجتماعية في بلاغ صادر الجمعة الماضية.
وتُصرف مساعدات عيد الفطر المبارك بجميع فروع البريد التونسي لفائدة كافة المنتفعين بمنحة العائلات المعوزة وذلك يوم 11 جوان 2018 عوضا عن يوم 17 من كل شهر كما جرت العادة.
كما أفادت رئاسة الحكومة التونسية في بلاغ لها بانه سوف يتمتع أعوان الدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الصبغة الإدارية، بمناسبة عيد الفطر المبارك، بثلاثة أيام عطلة، وذلك أيام 15 و16 و17 جوان الجاري.
https://www.youtube.com/watch?v=w-kwtMbD73k&feature=youtu.be&t=4
https://www.youtube.com/watch?v=–QFh4AfU6o&feature=youtu.be&t=8

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.