الرئيسية » اختتام أشغال المنتدى العربي الصيني باعتماد ”إعلان بيكين” والبرنامج التنفيذي للتعاون للفترة 2018-2020

اختتام أشغال المنتدى العربي الصيني باعتماد ”إعلان بيكين” والبرنامج التنفيذي للتعاون للفترة 2018-2020

تم اليوم الثلاثاء 10 جويلية 2018، اختتام أشغال الاجتماع الوزاري الثامن لمنتدى التعاون العربي الصيني، المنعقد بالعاصمة الصينية بيكين، باعتماد “إعلان  بيكين” والبرنامج التنفيذي للتعاون العربي- الصيني للفترة 2018-2020 والإعلان التنفيذي للتشارك في بناء “الحزام والطريق”، وفق بلاغ صادر عن وزارة الشؤون الخارجية.

واعتبر خميس الجهيناوي، وزير الخارجية، في كلمة ألقاها  بالمناسبة، أن مبادرة “الحزام والطريق”، ستساهم في دفع التعاون العربي- الصيني والتأسيس لمرحلة جديدة في علاقات التعاون والشراكة الإستراتيجية بين تونس الصين بالخصوص، في مختلف المجالات.

كما أشاد بعلاقات التعاون القائمة بين الدول العربية وجمهورية الصّين الشعبية وما حقّقته من “نقلة نوعية منذ إرساء منتدى التعاون العربي الصيني سنة 2004 ومختلف الآليات المنبثقة عنه”، مجددا دعم تونس لمبادرة “الحزام والطريق” التّي أطلقها الرئيس الصيني سنة 2013.

وعبر الوزير عن ارتياح تونس للحركية الإيجابية التّي تشهدها علاقات التعاون الثنائي، مؤكدا حرص تونس على مزيد تطويرها خاصة في مجالات السياحة والاستثمار والتعاون الفنّي والتكنولوجي والعلمي.

ودعا الجهيناوي إلى تكثيف اللقاءات بين المستثمرين وممثلي القطاع الخاص وتنويع الفعاليات الإقتصادية والمعارض، بما يسهم في دفع الإستثمارات والتبادل التجاري بين الجانبين، مستعرضا جملة من التوصيات الهادفة إلى مزيد تطوير علاقات التعاون العربي-الصّيني، خاصة في المجالات ذات المردودية التنموية والتشغيلية العالية.

كما أشار إلى أهمّية افتتاح مركز الإمتياز العربي-الصيني للملاحة عبر الأقمار الإصطناعية (بيدو-Beidou) بتونس، في شهر أفريل 2018، ودوره في خدمة التعاون العلمي والتكنولوجي بين الجانبين.

ويذكر أن خميّس الجهيناوي يترأس الوفد التونسي المشارك في أشغال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، المنعقدة ببكين اليوم الثلاثاء والتّي أشرف على افتتاحها الرئيس الصّيني، شي جينبينغ، وحضرها بالخصوص وزراء الخارجية العرب والأمين العام لجامعة الدول العربية.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.