الرئيسية » تتويج تونسي لافت في  الطبعة الـ11 من مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي (صور)

تتويج تونسي لافت في  الطبعة الـ11 من مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي (صور)

اختتمت سهرة أمس الثلاثاء فعاليات الطبعة الـ 11 لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي بتتويج الفيلم الطويل الجزائري “إلى آخر الزمان” للمخرجة ياسمين شويخ بجائزة الوهر الذهبي.
وتضمن سجل التتويجات لفئة الأفلام الطويلة في هذا المهرجان الذي شهدت مراسم  اختتامه الغياب الثاني لوزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي الذي تقول بعض المصادر أنه مغضوب عليه من طرف الرئاسة الجزائرية و أن أيامه على رأس الوزارة باتت معدودة و ناب عنه الأمين العام لوزارة الثقافة الجزائرية اسماعيل أولبصير ووجوه سينمائية جزائرية وعربية منح جائزة لجنة التحكيم للفيلم الفلسطيني “واجب” للمخرجة آن ماري جاسر مع اختيار المغربي عز العرب علوي كأفضل مخرج عن فيلم “دوار البوم” وكذا منح جائزة أحسن سيناريو لهيثم دبور للفيلم “فوتوكوبي” من مصر.
وعادت جائزة أحسن دور نسائي للفنانة التونسية أميرة شبلي عن الفيلم “تونس  بالليل” فيما تحصل الممثلان الفلسطينيان محمد وصلاح بكري على جائزة أفضل دور  رجالي مناصفة.
وفيما يتعلق بالافلام القصيرة فقد منحت جائزة الوهر الذهبي للفيلم “شحن”  للمخرج كريم الرحباني من لبنان بينما عادت لجنة لتحكيم لذات الفئة من الاعمال  للفيلم “رقصة الفجر” للمخرجة التونسية آمنة النجار.
كما تحصل الفيلم الوثائقي السوري “طعم الاسمنت” للمخرج زياد كلثوم على جائزة  أفضل فيلم لهذه الفئة من الأعمال المتنافسة في المهرجان فضلاً عن منح جائزة  لجنة التحكيم للفيلم الوثائقي الجزائري “معركة الجزائر… فيلم في التاريخ”   لمالك بن سماعيل.
ومن جهة ثانية تقرر حجب جائزة “بانوراما الأفلام القصيرة” بالنظر الى مستوى  الاعمال المقترحة وفق لجنة التحكيم.
وفي كلمة ختامية، أكد الأمين العام لوزارة الثقافة الجزائرية اسماعيل أولبصير ممثلاً  لوزير الثقافة الجزائري عزم الوزارة على مواصلة تقديم الدعم لهذا الموعد السينمائي  المميز وكل النشاطات والفعاليات الثقافية التي تساهم في تعزيز الساحة الثقافية  الوطنية وحشد الطاقات الابداعية الجزائرية.
وأضاف ان التزامات وزارة الثقافة في هذا الشأن ماضية رغم تقليص الموارد  المالية وذلك احترامًا للواجبات الدستورية التي أقرت حق المواطن في الولوج إلى الثقافة مشيرا الى ان الفعل الثقافي مكون أساسي في التجانس الاجتماعي وفي  إبراز حركية ونشاط المجتمع الجزائري.
إبراهيم صديقي: ضوء المهرجان لن ينطفئ.. وسيستمر كما استمرّت سانتا كروز
و أكدّ محافظ مهرجان وهرن للفيلم العربي إبراهيم صديقي إنّ أضواء الطبعة الحادية وصلت سيدي بلعباس ومستغانم وضوء المهرجان لن ينطفئ وسيستمر.
وقال المحافظ صديقي في كلمته بختام فعاليات الدورة الـ11 بمسرح الهواء الطلق “حسني شقرون” وسط حضور صناع ونجم السينما الجزائرية والعربية إنّ “ضوء مهرجان وهران للفيلم العربي سيتواصل ولن ينطفئ”.
وأضاف صديقي: “سيستمر المهرجان بنا أو بغيرنا، كما استمرت سانتا كروز وسيدي الهواري ومعالم وهران الباهية عاصمة الغرب الجزائري”.
وفي ردّ ضمني على منتقدي المهرجان في طبعته الـ11 شكر صديقي كل من دعم المهرجان وتطوع من نفسه ليقدم الإضافة ويضيف خطوة لهذا الدرب الطويل. وعلق: “ولمن رتّب وألّب وحاول أن يطفئ ضوء الفرح..إن هذا الضوء سيتواصل ولن ينطفئ”.
واغتنم صديقي الفرصة ليوجه شكره للجمهور الوهراني وللجان التحكيم على مجهوداتها وعلى موضوعيتها في اختيار الأفلام الفائزة واشتغالها طوال أسبوع كامل. مشيدًا في السياق بالإعلام ومرافقته الدقيقة رغم حدّة النقد”. معلقًا : “أنتم في جزائر الوئام التي لا تصادر رأيًا”.
وتنافس في هذه التظاهرة السينمائية (25 الى 31 جويلية) التي انتظمت تحت  الرعاية السامية للرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة وتحت شعار “لنعيش  معا بسلام” 10 أفلام طويلة و14 فيلما قصيرا إضافة إلى 14 فيلمًا وثائقيًا على  جوائز الوهر الذهبي.
وشاركت عشرة أفلام في مسابقة الفيلم الطويل منها فيلمان يمثلان الجزائر و هي  “لم نكن أبطالا” للمخرج نصر الدين قنيفي و “إلى أخر الزمان” للمخرجة ياسمين  شويخ. كما تم اختيار ثمانية أفلام من مختلف الدول العربية هي ” كيليكيس…  دوار البوم” للمخرج المغربي عز العرب العلوي لمحرازي و” رجل وثلاثة أيام” للمخرج السوري جود سعيد و”فوتوكوبي” للمخرج المصري تامر عشري و” تونس بالليل” للمخرج التونسي ألياس بكار و”عاشق عموري” للمخرج الإماراتي عامر سالمين المري  و “اللاحلة” للمخرج العراقي محمد الدراجي و”نور” للمخرج اللبناني خليل زعرور  وفيلم “واجب” للمخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر.
كما شارك 14 فيلما قصيرا منها فيلمان جزائريان هما “الورقة البيضاء” لمحمد  نجيب العمراوي و “حقول المعركة” لأنور سماعين والأفلام الأخرى من مصر وسوريا  والبحرين والعراق والسعودية وليبيا ولبنان وفلسطين.
وفي فئة الفيلم الوثائقي شاركت خمسة أفلام من الجزائر هي “على أثار  المحتشدات” لسعيد عولمي و “معركة الجزائر… فيلم في التاريخ” لمالك بن سماعيل  و “ذكرى في المنفى” لمختار كربوعة، و “كباش و رجال” لكريم صياد، و”قصة فيلم  معركة الجزائر” لسليم عقار.
للتذكير فقد تم اختيار المخرج الجزائري مرزاق علواش لرئاسة لجنة الأفلام  الطويلة و السينمائية اللبنانية تقلا شمعون كرئيسة للجنة الأفلام القصيرة  والمخرج و الكاتب العراقي قاسم حول صدوم لرئاسة لجنة التحكيم للأفلام  الوثائقية.
وقد تميرت هذه الطبعة بتكريم الممثل الكوميدي المصري محمد هنيدي والمخرج  الجزائري الراحل فاروق بلوفة مؤلف الفيلم الكلاسيكي الجزائري والعربي “نهلة”  الذي أنتجه التلفزيون الجزائري في عام 1979. كما تم تكريم أيضا الممثلة  المصرية الراحلة “شادية” واسمها الحقيقي فاطمة كامل شاكر (1931-2017) التي أدت  أكثر من 110 فيلم روائي طويل ومسلسلات تلفزيونية بالإضافة إلى تسجيلها لعديد  الأغاني.
ومن جهة أخرى برمج المنظمون على هامش المهرجان ورشات في مختلف مهن السينما من  كتابة السيناريو والإخراج والإضاءة أشرف عليها مختصون منهم أسماء لامعة في  عالم السينما حيث تم تكوين ما لا يقل عن 100 سينمائي شاب .
كما تم عرض بالولايات المجاورة كمستغانم ومعسكر وسيدي بلعباس العديد من  الأفلام على غرار “أسوار القلعة السبعة” للمخرج أحمد راشدي بحضور بطل الفيلم  حسان كشاش.

جوائز الدورة الـ 11 لـ مهرجان وهران الدولى للفيلم العربي:

– جوائز مسابقة الأفلام الروائية الطويلة:
التنويهات:
1-فيلم “الرحلة” لمحمد الدراجي، من العراق.
2- الممثلة شيرين رضا عن فيلم “فوتوكوبي” لثامر عشري.
جائزة لجنة التحكيم الخاصة: فيلم” واجب” لآن ماري حاشر من فلسطين.
جائزة أفضل سيناريو: فيلم “فوتوكوبي” لهيثم من مصر.
جائزة أحسن ممثلة: أميرة شلبي عن دورها في فيلم “تونس بالليل” إلياس بكار.
جائزة أحسن ممثل: مناصفة بين محمد بكري وصلاح بكري (الأب وابنه) عن دورهما في فيلم و”اجب” من فلسطين.
جائزة أفضل إخراج: فيلم “كيليكيس دوار البوم” للمخرج عز العرب علوي.
الجازة الكبرى “الوهر الذهبي”: فيلم “إلى أخر الزمان” لياسمين شويخ من الجزائر.
– جوائز مسابقة الأفلام الروائية القصيرة:
التنويهات:
1-فيلم “بلاك مامبا” لامال قلاتي من تونس
2-فيلم “البنفسجية” لباقر الربيعي من العراق.
3-فيلم “المخاض “لمسعود سدير من سوريا.
جائزة لجنة التحكيم: فيلم “رقصة الفجر” لآمنة النجار من تونس.
الجائزة الكبرى (الوهر الذهبي): فيلم “شحن” لكريم الرحباني من لبنان.
– جوائز مسابقة الأفلام الوثائقية:
التنويهات:
1-فيلم “آلات حادة” لنجوم الغانم من الإمارات.
2-فيلم “النحت في الزمن” ليوسف ناصر من مصر
3-فيلم “مرايا الشتات” لقاسم عبيد من العراق.
جازة لجنة التحكيم الخاصة: فيلم “معركة الجزائر” لمالك بن اسماعيل من الجزائر الجائزة الكبرى “الوهر الذهبي”: فيلم “طعم الاسمنت” لزياد كلثوم من سوريا.
– جوائز مسابقة الأفلام القصيرة:
التنويهات:
1-فيلم “بلاك مامبا” لامال قلاتي من تونس
2-فيلم “البنفسجية” لباقر الربيعي من العراق.
3-فيلم “المخاض “لمسعود سدير من سوريا.
جائزة لجنة التحكيم: فيلم “رقصة الفجر” لآمنة النجار من تونس.
الجائزة الكبرى (الوهر الذهبي): فيلم “شحن” لكريم الرحباني من لبنان.

من الجزائر:عمّــــــــــار قــــــردود

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.