الرئيسية » مهرجان الحمامات : ”فريدوم هاوس”…عندما يتحول الحاكم الى محكوم ! (صور)

مهرجان الحمامات : ”فريدوم هاوس”…عندما يتحول الحاكم الى محكوم ! (صور)

كان جمهور مهرجان الحمامات الدولي ، في سهرة أمس الأربعاء غرّة أوت 2018، على موعد مع العمل المسرحي “فريدوم هاوس” للمخرج الشادلي العرفاوي.

و ”فريدوم  هاوس” هي المسرحية التي جلب لها عنوانها انتقادات عديدة  بقدر النقد الذي يواجهه العمل إلى الآن و هنا، دون أن توجه إليه اصابع الاتهام في خطاب مباشر ، من تمثيل محمد حسين قريع ، شاكرة الرماح، منى التلمودي ، عبد القادر بن سعيد ، شكيب الرمضاني و منصف بن مسعود.

فعلى ركح خال من التفاصيل، مجرد و بجمالية بسيطة، انطلق الممثلون في تجسيد شخصيات متنوعة: الراقصتان ، جنود الكتيبة العسكرية و الجنرال ، جميعها شخصيات مستوحاة من الواقع ، تعود إليه في ادق التفاصيل و منه تستقي خطابها و آداء ممتاز شد انتباه الجمهور الذي استمتع كثيرا.

وتدور أحداث المسرحية حول راقصتين تهربان من محاولة تفجير ارهابي لملهي ليلي “كاباريه” فتجدان نفسيهما في منطقة عسكرية مغلقة بقيادة “الجنرال”، حيث يتم تجنيدهما .

هذه هي الحكاية في الظاهر ، غير ان الامور  معقدة أكثر مما يبدو ! فكل ما عشناه طيلة العرض لا يعدو ان يكون سوى اوهام  لنفهم في نهاية العرض ان الجنرال كان حاول الانقلاب المبكر على النظام السياسي القائم قبل بقية الطامعين في السلطة، غير أن منظومة الحكم كانت قوية فعاقبته عقاباً شديداً، وليس أشد عقاباً من أن تتهم صاحب السلطة بالجنون وتُدخِله مستشفى الأمراض العقلية .

والمسرحية فانتازيا كوميدية ، تثير تساؤلات الواقع السياسي و الاجتماعي والانساني: كيف نجعل البيت حرا من كل القيود ؟ قيود الوهم الذي نصنعه ،فنصدقه، فنعيش فيه…قيود السلطة حين تكبلنا بحب امتلاكها فترمينا في دوامة من التهيؤات الزائفة ،تضيع الحقيقة بين متاهاتها.

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.