الرئيسية » الطلبة التونسيون يستفيدون من 100 مقعد دراسي و 80 منحة بالجزائر

الطلبة التونسيون يستفيدون من 100 مقعد دراسي و 80 منحة بالجزائر

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التونسية عن فتح باب الترشح  أمام الطلبة التونسيين بغية الاستفادة من100 مقعد دراسي و 80 منحة دراسية في مرحلتي الماجستير والدكتوراه بمؤسسات جامعية عمومية بالجزائر للسنة الجامعية 2018/2019.

ومنحت الجزائر في إطار التبادل الطلابي والعلمي مع تونس ما يقارب 80 منحة دراسية و100 مقعد للطلبة التونسيين، وحددت خمسة تخصصات مختلفة في إطار المنح الجامعية المقدرة بـ80 منحة ويتعلق الأمر بتخصص البيتروكيمياء بمعدل 10 منح للماجستير و10 منح للدكتوراه، وتخصص طوبوغرافيا وتضم 10 منح للماجستير وستة للدكتوراه، أما تخصص الطاقة فبمعدل 10 مناصب للماجستير وست للدكتوراه، و15 منحة لتخصص الإعلام في الماجستير وستة للدكتوراه، فيما تم تحديد عدد المنح في تخصص الإلكترونيك ستة للماجستير ونفس العدد للدكتوراه.
أما فيما يخص 10 مقاعد دراسية المخصصة للطلبة التونسيين للدارسة بالجامعات الجزائرية للسنة الجامعية 2018/2019، فيجب أن تتوفر في المترشحين شروط وهي أن يكون حاصلاً على شهادة الإجازة أو ما يعادلها بالنسبة لمرحلة الماجستير أو شهادة الماجستير أو ما يعادلها بالنسبة لمرحلة الدكتوراه، ويكون حاصلا على الشهادة التي تمكنه من الترشح للاختصاص والمرحلة المطلوبين بعنوان السنة الجامعية 2016/2017 و2017/2018 كما يتعين على المترشح تحديد المؤسسة الجامعية التي يرغب في مواصلة الدراسة فيها، وهذا في جميع الاختصاصات في مرحلتي الماجستير والدكتوراه، ماعدا الاختصاصات المحددة للمنح، وكذلك الاختصاصات المتعلقة بالدراسات الطبية وشبه الطبية والصيدلة والبيطرة والدراسات العليا المؤهلة لشهادة الكفاءة المهنية في مهنة المحاماة.
وذكرت وزارة التعليم العالي التونسية المعنيين بأن القبول النهائي للطلبة لموافقة السلطات الجزائرية، كما أن الطلبة الممنوحين في جميع الاختصاصات سيستفيدون بمنحة جامعية من قبل السلطات الجزائرية وبجميع الخدمات الجامعية من إيواء وإطعام ونقل جامعي وعمومي وخدمات صحية، فيما لا تتحمل وزارة التعليم العالي أية مصاريف.
وحدجت الوزارة تاريخ 28 أوت الجاري كآخر أجل تقديم الطلبة لترشحاتهم الخاصة بشهادة الماجستير، و15 سبتمبر للطلبة المترشحين لشهادة الدكتوراه، على أن يتم اختيار ودراسة ملفات المترشحين الذين يستوفون الشروط مع مراعاة العلامات المحصل عليها أثناء السنوات الجامعية والمعدل العام ومكافأة عدم الرسوب والنجاح في الدورة العادية.
وفيما عدمت وزارة التعليم العالي الجزائرية في السنوات الأخيرة لتكثيف جهود التعاون والتبادل العلمي مع عدد من الجامعات والبلدان من خلال إبرام عدة اتفاقيات للتبادل الطلابي، إلا أن السؤال الذي يطرح نفسه كيف تمنح الجزائر منح لدراسة الماجستير في جامعاتها، في حين أن هذه الشهادة تم إلغاؤها نهائيا منذ سنة 2015 في إطار تعميم نظام أل أم دي واستبدالها بشهادة الماستر.
التوقيع على مذكرة تعاون لدعم الشراكة بين الجزائر وتونس في مجال التعليم العالي والبحث العلمي
هذا و كان قد تم في ديسمبر 2017  بالجزائر العاصمة, التوقيع  على مذكرة تعاون بين الجزائر و تونس تهدف إلى دعم الشراكة القائمة في مجال  التعليم العالي  و البحث العلمي بين البلدين.وجرى التوقيع على هذه المذكرة من قبل وزير التعليم العالي و البحث العلمي  طاهر حجار و نظيره التونسي, سليم خلبوس خلال اجتماع اللجنة الجزائرية  -التونسية في مجال التعليم العالي.
وعقب التوقيع على هذه المذكرة أكد حجار أن المذكرة ترمي إلى دعم  التعاون الثنائي القائم بين البلدين في مجال التعليم العالي و البحث العلمي ,  والانتقال به إلى مرحلة “جديدة” تهدف “لوضع استراتيجية حقيقية من شأنها التكفل  الأمثل بالانشغالات المطروحة خاصة في مجال البحث العلمي وصياغة برامج بحثية  مشتركة, يتم الإشراف عليها بشكل ثنائي”.
من جانبه, أبرز خلبوس ضرورة “تكثيف التعاون الثنائي القائم بين البلدين  في مجال العليم العالي و البحث العلمي و الارتقاء بهذا التعاون إلى مستوى  استراتيجي ومؤسساتي يخص تبادل الطلبة والأساتذة بين البلدين و الخبرات إجمالاً,  لاسيما في مجال دعم و تمويل برامج البحث العلمي المشتركة”.
هذا وقد استقبل الوزير الأول الجزائري أحمد أويحيى في اليوم ذاته وزير التعليم العالي و البحث العلمي التونسي حسب بيان لمصالح الوزير الأول.و قد جرى اللقاء بحضور وزير التعليم العالي و البحث العلمي. للإشارة شهد اجتماع اللجنة المشتركة تنظيم عدة ورشات تتعلق بمجال التكوين و  البحث العلمي و الحوكمة والحياة الجامعية و تقييم الأنشطة المبرمجة في  اللقاءات  السابقة.
برنامج التعاون والتبادل الطلابي الجزائري التونسي :
الدراسة في تونس لا تتم بشكل حر وإنما عن طريق برنامج التعاون الجزائري التونسي فقط، لذا ارتأينا في هذا المقال المختصر ان نقدم لكم اهم المعلومات التي يجب على الطالب معرفتها إذا ما اختار المشاركة في برنامج التعاون والتبادل الطلابي الجزائري التونسي.
اولا: ما هو برنامج التعاون والتبادل الطلابي الجزائري التونسي؟
برنامج التعاون والتبادل الطلابي الجزائري التونسي هو اتفاقية مبرمة ما بين وزارة التعليم العالي الجزائرية ونظيرتها التونسية لتبادل الطلاب في إطار التعاون والشراكة ما بين البلدين، حيث يتم انتقاء عينة من الطلبة في مختلف التخصصات و وفق معايير معينة أهمها المعدلات المتحصل عليها في الليسانس والماستر وكذلك أهمية وأصالة مشروع البحث المقدم ، ففي السنة الماضية عل سبيل المثال تم انتقاء حوالي 100 طالب من مختلف التخصصات و الشعب و قد يختلف الامر من سنة لأخرى.
ثانيا: لماذا الدراسة في تونس؟
يوجد ثلاث ميزات أساسية تشجعنا لاختيار الدراسة في الجامعات التونسية وهي:
1. الدراسة في جمهورية تونس وفق اتفاقية التعاون معترف رسميا بها من قبل وزارة العليم العالي الجزائري، و تجرى لها معادلة الشهادة بالدكتوراه الجزائرية دون أي اشكال او صعوبات أما ما يخص المصاريف فانت ملزم فقط بدفع حقوق التسجيل في بداية كل فصل دراسي و مقدرة ب 3 ملاين سنتيم جزائرية فقط.
2. في بداية السنة الدراسية الاولى انت ملزم بدراسة مقياسين )على الأغلب حسب التخصص )وبعدها يمكنك العودة الى الجزائر و البقاء على اتصال مع مشرفك ( أو مؤطرك ) للإطلاع على المستجدات، خصوصا لأصحاب التخصصات غير التقنية و العلمية.
3. قرب البلد خصوصا للطلبة القاطنين بالمدن و الولايات التي لديها حدود مع الجمهورية التونسية.
ثالثا: شروط المشاركة في برنامج التعاون والتبادل الطلابي الجزائري التونسي؟
يحق لكل طالب متحصل على شهادة الماستر من إحدى مؤسسات التعليم العالي الجزائرية الترشح للحصول على مقعد بيداغوجي لإتمام الدراسة في إحدى مؤسسات التعليم العالي التونسية في إطار برنامج التبادل.
رابعا : توقيت الإعلان عن البرنامج
يتم الإعلان عن موعد الترشح لبرنامج التعاون والتبادل الطلابي الجزائري التونسي في الموقع الرسمي لوزارة التعليم العالي الجزائرية في الفترة الممتدة ما بين شهر جوان و جويلية من كل عام.
خامسا: أهم الخطوات تجهيز ملف الترشح
للترشح والحصول على منصب بيداغوجي من خلال برنامج التعاون والتبادل الطلابي الجزائري التونسي ينبغي اتباع اهم النصائح والخطوات التالية:
1. البحث اولا في مواقع الجامعات التونسية (وننصحكم بجامعات تونس العاصمة) عن التخصص المطلوب وهل هو متوفر أو لا ؟
2. عمل مقترح مشروع بحث يكون قيم وذا اصالة. (ليس شرط لكن من الافضل لك، لأنه يعطيك الأولوية عند التصنيف من اجل الانتقاء الطلبة، ولهذا أرفقت لكم مقال حول كيفية إعداد مقترح مشروع دكتوراه بطريقة اكاديمية دقيقة)
3. محاولة الحصول على موافقة مبدئية من مشرف تونسي يكون في تخصصك ) او رسالة الإستقبال ) خصوصا وانه يوجد قانون خاص في قوانين الجامعة التونسية تخول للمشرف التونسي الاشراف على طالب اجنبي واحد على الاكثر. (كذلك هذه الخطوة غير إجبارية إلا انها تعطي لك الاولوية عند الانتقاء)
4. تحضير ملف الترشح المتكون من الوثائق الأساسية التالية:
– طلب خطي.
– نسخ من الشهادات المحصل عليها و كشوف النقاط لمختلف الأطوار (البكالوريا، الليسانس و الماستر).
– نسخة من الصفحة الأولى من جواز السفر.
– مشروع البحث المقترح.
– صورتان (02) شمسيتان.
– شهادة القبول ( رسالة الإستقبال ) إن وجدت.
5. انتظار الإعلان في موقع وزارة التعليم العالي الجزائرية والذي سوف يكون في الفترة التي ذكرناها سالفا. ( نحن بدورنا سنتكفل بهذه المهمة ونعلمكم على صفحتنا عندما يحين وقتها ان شاء الله.
6. وفي الاخير الذهاب للتسجيل في وزارة التعليم العالي و البحث العلمي بالعنوان التالي:
11 طريق دودو مختار – بن عكنون بجانب كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعة الجزائر 3 – الجزائر العاصمة.
ملاحظات :
• يجب تحضير الملفات من الان وعدم الانتظار الى غاية الإعلان عنه وذلك حتى تكون جاهز.
• عند التسجيل لا تنتظروا حتى آخر يوم للتسجيل حتى تتفادوا الطوابير الطويلة ( عن تجربة، السنة الماضية حصلت على تذكرة الانتظار رقم 714 وذلك على الساعة 08:30 صباحا وكان ذلك اليوم شديد الحر و في شهر رمضان !! لذا الحذر من التأجيل حتى اليوم الاخير)
• التعاون بين الطلبة خصوصا الذين هم من نفس المنطقة، حيث ينبغي التواصل فيما بينهم وتجميع ملفاهم وتكاليف واحد او اثنان لتكفل بتسجيلهم حتى نتفادى الانتقال الجماعي والمتاعب الناجمة عنه هذا من جهة، ومن جهة أخرى مساعدة الأخوات اللاتي لا يستطعن التنقل بسبب الظروف.
• وفي الاخير نريد ان ننوه الى ان الملف الذي ذكرناه ممكن ان يتم تعديله لذا وجب التدقيق في الوثائق المطلوبة،

 

من الجزائر:عمّـــــــار قـــــردود

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.