الرئيسية » جمعيات تطالب بمجلة جديدة للمحروقات للحد من ظاهرة الفساد في الطاقة

جمعيات تطالب بمجلة جديدة للمحروقات للحد من ظاهرة الفساد في الطاقة

طالب التحالف التونسي للشفافية في الطاقة والمناجم في بيان له ،اليوم الاثنين 3 سبتمبر 2018 ، بالإسراع باتخاذ الإجراءات الكفيلة بإصلاح حوكمة قطاع المحروقات والمناجم وإصدار مجلة جديدة للمحروقات وأخرى للمناجم، وإصلاح جذري للمؤسسة التونسية للأنشطة البترولية وشركة فسفاط قفصة وتطوير آدائها ونتائجها.

كما طالب التحالف على خلفية  إعفاء وزير الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة والرئيس المدير العام للشركة التونسية للأنشطة البترولية والعديد من الإطارات بالوزارة من مهامهم،  باحترام تعهدات الحكومة بتشريك المجتمع المدني والخبراء المستقلين في مسار الإصلاح وعدم الاكتفاء بتنظيم اجتماعات مغلقة للجان داخلية في رئاسة الحكومة.
كما دعى التحالف الى فتح تحقيق شامل ومستقل حول التصرف في قطاع المحروقات والفسفاط وكافة الثروات الطبيعية دون انتقائية أو توجيه، ومصارحة الشعب التونسي بنتائج هذا التحقيق المستقل، و إسراع القضاء بالبت في قضايا الفساد المطروحة أمامه منذ سنوات حول التصرف في الثروات الطبيعية.

واعتبرالتحالف التونسي للشفافية للطاقة والمناجم المكون من 13 جمعية ناشطة في المجال  أنّ تواصل غياب الشفافية والحوكمة الرشيدة لقطاع المحروقات والتصرف في الثروات الطبيعية، رغم التقدم الحاصل في هذا المجال خصوصا بعد نشر عقود المحروقات في جوان 2016، يبقى من الأسباب الرئيسية لتواصل انتشار الفساد في القطاع.
واكد أن تعثّر الخطوات في اتجاه انخراط تونس في مبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية EITI رغم اختيار المجتمع المدني لممثليه في مجلس أصحاب المصلحة أدى إلى تواصل غياب ثقة المواطن التونسي وتراجع نوايا الاستثمار الداخلي والخارجي في مجال الصناعات الاستخراجية وتواصل مظاهر الاحتقان في المناطق المنتجة للثروات الطبيعية.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.