الرئيسية » إمضاء ثلاث اتفاقيات تعاون لفائدة بلديتي المهدية والمروج بدعم سويدي (صور)

إمضاء ثلاث اتفاقيات تعاون لفائدة بلديتي المهدية والمروج بدعم سويدي (صور)

تم اليوم ،الاربعاء 5 سبتمبر 2018، امضاء ثلاث اتفاقيات تعاون لفائدة بلديتي المهدية والمروج وذلك في اطار التعاون التونسي السويدي من خلال برنامج SymbioCity الذي يهدف الى دعم مجالات التخطيط العمراني والتنمية الحضرية.

وقد تم الامضاء بحضور  وزير الشؤون المحلية والبيئة ، السيد رياض المؤخر و سفير السويد بتونس السيد Sem Fredrik floren ، و كاتب الدولة للشؤون المحلية والبيئة السيد شكري بن حسن ، ومدير إدارة SKL الدولية السيد Jerker Stattin ورئيسة الجامعة الوطنية للمدن التونسية السيدة سعاد عبد الرحيم ، ورئيس بلدية المروج كمال الورتاني ورئيسة بلدية المهدية أسماء حمزة .

وتتمثل هذه الاتفاقيات في اتفاقية تعاون بين وزارة الشؤون المحلية والبيئة من جهة و منظمةskl السويدية للتعاون من جهة اخرى  وبين بلدية المهدية من جهة و منظمةskl السويدية للتعاون والجامعة التونسية للمدن التونسية من جهة اخرى و بين بلدية المروج من جهة ومنظمة skl السويدية للتعاون والجامعة التونسية للمدن التونسية من جهة اخرى.

وقد ذكر الوزير  خلال كلمته بالخطوات التي قطعتها بلادنا في مجال اللامركزية ودعم الحكم المحلي على اثر صدور مجلة الجماعات المحلية و الانتخابات البلدية، كما استعرض في هذا السياق مجالات التعاون بين تونس والسويد والافاق المتاحة لمزيد تعزيزها في مختلف المجالات لمرافقة مسار اللامركزية وتركيز نظام الحوكمة المحلية بالبلديات.

واشار الوزير الى انه تم اختيار بلديتي المروج والمهدية بعد فرز الترشحات التي تقدمت بها مجموعة من البلديات المشاركة في البرنامج داعيا الى ضرورة تعزيز القدرات البشرية والمالية للبلديات للاضطلاع بمهامها على احسن وجه.

من جانبه أكد سفير السويد Sem Fredrik floren ، على ضرورة تعزيز التعاون الثنائي بين الجانبين، سيما في اطار دعم قدرات البلديات في مجال العمل البلدي من خلال تبادل الخبرات والاستئناس بالتجارب السويدية في هذا المجال كما ذكر بالمشاريع التي انجزتها منظمةskl السويدية للتعاون بتونس منذ سنة 2013

ويتمثل برنامج ” SymbioCity ” الممول من قبل الوكالة السويدية للتنمية والتعاون الدولي “SIDA” في دعم مجالات التخطيط العمراني والتنمية الحضرية ببلديتي المهدية والمروج، بكلفة جملية تقدر ب 500.000 اورو. ويهدف البرنامج الى تحقيق التنمية الحضرية المستدامة في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية من خلال الاستجابة للتحديات التي تواجه التنمية الحضرية في بلديتي المهدية والمروج.

كما يهدف الى وضع استراتيجيات التنمية الحضرية التي يمكن أن تدعم وتطور مستوى العمل البلدي من خلال الدعم الفني وتعزيز قدرات البلديات في وضع خطط تنمية حضرية مستدامة.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.