الرئيسية » من بين 180 دولة: تونس تُشارك في أولمبياد أبوظبي في مارس 2019

من بين 180 دولة: تونس تُشارك في أولمبياد أبوظبي في مارس 2019

تستضيف العاصمة الإماراتية أبو ظبي خلال الفترة من 15 إلى 21 مارس 2019 منافسات الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص الدولي بمشاركة 180 دولة من العالم من بينها تونس التي ستُشارك في هذه التظاهرة العالمية بـ 53 رياضيًا ورياضية في مختلف الرياضات.

وذكر بيان للأولمبياد الخاص الإقليمي الذي يتواجد مقره بالعاصمة المصرية القاهرة اليوم الثلاثاء أن حصة منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من هذه الألعاب العالمية تبلغ 1163 لاعبًا ولاعبة من مجموع 1639 مشاركًا، ويبلغ مجموع المشاركين في هذه الألعاب العالمية 10 آلاف مشاركًا يمثلون 170 دولة بينهم 7000 لاعبًا ولاعبة في 22 رياضة أولمبية.
وستعرف هذه المنافسات العالمية مشاركة 170 دولة منها بالخصوص الإمارات (286 لاعبًا ولاعبة) الجزائر (99) ومصر (72 ) والبحرين (39) والعراق (109) والأردن (45 ) وموريتانيا(14) وفلسطين(44) والسعودية (45) ولبنان (72 ) وليبيا(65) قطر (34) والسودان (48 ) وسوريا(153) وتونس (53) ثم المغرب (41).
ويعد الأولمبياد الخاص لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أحد الفروع الإقليمية التسعة للأولمبياد الخاص الدولي ويضم جميع الدول العربية البالغ عددها 22 دولة الأعضاء في جامعة الدول العربية بالإضافة إلى إيران.
ويسعى هذا الأولمبياد بالخصوص إلى الرفع من عدد الرياضيين والممارسين في العديد من الأنواع الرياضية وتنمية وتطوير المهارات التقنية لدى المؤطرين والمدربين الذين ينتمون لحوالي 23 دولة بالمنطقة وكذا تحسين جودة تدبير وتنظيم التظاهرات والملتقيات الرياضية فضلا عن إنعاش ودعم ثقافة حقوق الرياضيين من ذوي الاحتياجات الخاصة خاصة الذين يعانون من إعاقة ذهنية.
ويعنى الأولمبياد الخاص بفئة الإعاقة الذهنية التي تمثل النسبة الأكبر من إجمالي ذوي الإعاقة في العالم حيث تشتمل الألعاب العالمية الصيفية للأولمبياد الخاص على حزمة من البرامج المصاحبة بالإضافة إلى المسابقات الرياضية والتي تستمر فعالياتها لأكثر من 15 يوما بمشاركة 7 آلاف لاعب ولاعبة و2500 مدرب وإداري وأكثر من 8 آلاف من الأسر وضيوف الشرف وكبار الشخصيات .كما يشارك فيها أكثر من 30 ألف متطوع في كافة المجالات.
وتشتمل الألعاب التي تقام في نسخة أبوظبي للألعاب العالمية الصيفية على السباحة سباحة المياه المفتوحة وألعاب القوى وكرة الريشة الطائرة وكرة السلة والبوتشي والبولينج والدراجات والفروسية وكرة القدم والجولف كرة اليد والجودو ورفعات القوة والكايك والتزلج المدولب والشراع والجمباز الاستعراضي وكرة الطاولة والتنس الأرضي والترايثلون وكرة الطائرة وكرة الطائرة الشاطئية .
كما تشتمل ألعاب “أبوظبي 2019” على برامج صحية موجهة للاعبين من أجل الكشف والعلاج والمتابعة وبرامج اللاعبين الصغار للفئة العمرية من 3 إلى 8 سنوات وبرامج المبادرات التي تشتمل على فعاليات موجهة للأسر تهدف إلى تبادل الخبرات وزيادة الوعى العام للإعاقة الذهنية، كما يقام على هامش الألعاب العالمية الصيفية مؤتمر القيادات الرياضية للاعبين من أجل تأهيلهم حتى يكونوا متحدثين رسميين .
جدير بالذكر أن حركة الأولمبياد الخاص الدولي قد انطلقت في مطلع الستينيات والتي أسستها السيدة الراحلة يونيس كندي فيما أقيمت أول ألعاب عالمية صيفية بمدينة شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1968 بمشاركة الآلاف من اللاعبين من ذوي الإعاقة الذهنية، واستضافت لوس أنجلوس النسخة الماضية للألعاب العالمية الصيفية عام 2015.
من الجزائر:عمّـــــــار قــــردود

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.