الرئيسية » ” الشقف ” تلفت الانتباه في مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى

” الشقف ” تلفت الانتباه في مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى

عام كامل لجمع قصص ومآسي الهجرة غير الشرعية من دول العالم العربي والإفريقي ، وحكايات كانت عصارة مسرحية  ” الشقف ”  التي تلاقي نجاحا كبيرا في مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي . العرض من تأليف : سيرين قنون و مجدي بو مطر، إخراج: سيرين قنون ومجدي أبو مطر.

تتواصل عروض مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى والمعاصر فى دورته الـ25 الى غاية20 سبتمبر وكانت اعمال المهرجان قد انطلقت يوم 10 سبتمبرالجاري .

مسرحية ” الشقف ”   التي تمثل تونس عرفت  إقبالا جماهيريا ملحوظا في العرض الثاني ، بعدما حققت  نجاحا في اليوم الأول لعرضها .
يتناول عرض “الشقف” الذي يعني المركب، رحلة مجموعة من المهاجرين غير الشرعيين من دول مختلفة داخل قارب صغير يشق البحر باتجاه سواحل إيطاليا.
العرض يستوحي أحداثه من قصص وصور اللاجئين التي تنقلها يومياً وسائل الإعلام، ويسلّط الضوء على رحلة المهاجرين الهاربين من الموت الى الموت، فيحولها من أرقام وإحصائيات إلى شخصيات تروي بضمير المخاطب أحلامها وخيباتها و تتصارع من أجل البقاء و الوصول إلى الضفة الأخرى، عبر قصة لاجئون جمعهم مركب صغير ليقتسموا الهروب والح، الهروب من الفقر ومن التطرّف ومن قسوة المجتمع، الهروب من بلاد نخرتها الحرب والساسة، الهروب من جحيم الواقع نحو جنّة الحلم ، يفرّقهم الحدّ الجغرافي وتجمعهم معاناة إنسانية عميقة، يتّحدون ويختلفون ويتصارعون من أجل البقاء، هنا تتعرّى الشخصيات وتتجلّى صراعات الذات الإنسانية بين معاناتها وكفاحها وأنانيّتها وتشبّثثها بالحياة.العرض من تأليف: سيرين قنون و مجدي بو مطر، إخراج: سيرين قنون ومجدي أبو مطر.

المخرجة سيرين قنون  صرحت لنشرية المهرجان : ” لقد قضينا عاما كاملا نجمع قصص ومآسي الهجرة غير الشرعية من دول العالم العربي والإفريقي، مشيرة إلى أن العمل مطلوب من كل مهرجانات العالم، وهو ما اضطررنا معه إلى أن نلغي بعض الارتباطات.
وحول المعوقات التي قابلت العمل قالت المخرجة: لعل اختيار بن قنون للقالب المطاط الذي يتم به الهجرة بالمحيط، أحد أصعب الأمور التي واجهتنا.
وأضافت المخرجة: لعل تجميع فريق العمل من دول 8 عربية وافريقية كثيرة، كانت أبرز التحديات التي واجهتنا، فالتكلفة كبيرة و عبء تجميعهم عمل مرهق، ولذا فقد اشتركت جهتان كبيرتان في إنتاج العرض وهما مسرح الحمراء بتونس ومركز تعدد الثقافات في كندا.
وتابعت: إرهاق تقديم العرض أصعب من الإعداد له، لأننا نظل على القارب المطاطي طوال فتؤة المسرحية وهو أمر مرهق، مشير إلى أنهم قاموا بتدريب فريق العمل لمدة ٨ ساعات على التمثيل في هذا القارب ”

يشارك في مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي 25 عرضًا مسرحيًا، منها 11 عرضًا أجنبيًا، تمثل 9 دول و9 عروض عربية من 8 دول. وتم انتقاء هذه العروض المشاركة تم من جملة 83 عرضًا من 36 دولة أجنبية، و77 عرضًا من 15 دولة عربية، وكانت أكثر الدول الأجنبية مشاركة هى البرازيل بـ12 عرضاً وأكثر الدول العربية هى تونس وتقدمت بـ17 عرضاً مسرحياً، بالإضافة إلى 3 عروض إنتاج مشترك ما بين دول عربية وأخرى أجنبية، وهكذا تصبح هذه الدورة قياسية فى عدد المتقدمين للمشاركة منذ عودة المهرجان .

متابعة شكري

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.