الرئيسية » الشروع في توزيع الفيلم الجزائري “السعداء” لصوفيا جاما في دور العرض التونسية

الشروع في توزيع الفيلم الجزائري “السعداء” لصوفيا جاما في دور العرض التونسية

تم الشروع في توزيع الفيلم الروائي الطويل “السعداء” -LES Bienheureux-للمخرجة الجزائرية صوفيا جاما في دور العرض التونسية، ابتداء من أمس الأربعاء 19 سبتمبر الجاري.

وقد أعلن الموزع التونسي “هاكا للتوزيع” الذي اقتنى حقوق توزيع الفيلم في  تونس، انه ينوي تقديم هذا العمل السينمائي الروائي الطويل الاول للمخرجة في عدد من المدن التونسية، بحسب ما ذكره نفس المصدر.
و يطرح هذا الفيلم الذي أنتج سنة 2017 للنقاش العديد من المسائل المتجذرة في  المجتمع الجزائري وفي إطار العالمية، مثل موضوع الشباب، المسائل المتعلقة  بالعلاقات الإنسانية والشعور بالآخر والروحانية وحياة الأزواج وكذا الإخفاقات. يذكر أن هذا الفيلم الذي تألق في العديد من المحافل الدولية فاز في شهر  أوت الماضي بجائزة أحسن دور نسائي الذي عاد للممثلة ليندة خضري وذلك  بالمهرجان الدولي للفيلم “ايست اند ويست الكلاسيكي -الطلائعي” الذي نظم بمدينة “اورنبورغ” بروسيا، كما حصلت هذه الممثلة الشابة التي ظهرت لأول مرة في السينما مع المخرجة صوفيا جاما على إحدى أهم الجوائز في الطبعة الـ 74 لمهرجان البندقية الدولي للفيلم (ايطاليا) سنة 2017 حيث توجت بجائزة الاسد الذهبي كأحسن ممثلة.
وكان فيلم “السعداء” قد شارك في المهرجان الفرنسي العربي لمدينة نوازي لوساك  والمهرجان البريطاني “مواقف” وأيضا مهرجان دبي السينمائي الدولي حيث توج  بجائزة أحسن إخراج.
و ستكون المخرجة السينمائية الجزائرية “صوفيا جاما” من بين 8 مخرجات سينمائيات عربيات سيحتفي بهن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي سينعقد في الفترة ما بين 20 إلى 29 نوفمبر المقبل،و ذلك من خلال إستحداث قسمًا خاصًا تحت عنوان “مخرجات عربيات”،يتم من خلاله تكريم مخرجات عربيات تركن بصماتهم و أثرن في الحياة الثقافية و الفنية.
و سيكرم مهرجان القاهرة السينمائي الجزائرية “صوفيا جاما”،فيعرض فيلمها “السعداء”  -وهو الفيلم الروائي الطويل الأول لصوفيا جاما ومدته ساعة و42 دقيقة- الذي يقوم ببطولته فوزي بن السعيدي،و أمين لنصاري،و نادية كاسي،و تدور أحداثه في الجزائر و بعد إنقضاء بضع سنوات على إنتهاء الحرب الأهلية،يقرر “سمير” و “آمال” الإحتفال بعيد زواجهما العشرين.في طريقهما إلى المطعم،يتذكر كلٌ منهما الجزائر كما عرفها:تستحضر آمال أحلامها المتبددة في هذا الفيلم،فيما يحاول سمير التأقلم و التعايش مع الواقع،بالتزامن مع ذلك يتوه إبنهما “فهيم”،برفقة صديقيه “رضا” و “فريال” في مدينة إنغلقت على ذاتها.
و قد توج الفيلم الروائي الطويل “السعداء” للمخرجة الجزائرية صوفيا جاما بجائزة أفضل إخراج في الدورة الـــ14 لمهرجان دبي السينمائي.
وكانت صوفيا جاما -وهي من مواليد وهران في 1979- قد أنجزت عدة أفلام قصيرة بينها “حابسين” (2012) الذي توج في العديد من تظاهرات الفن السابع الدولية.
و من ضمن المخرجات السينمائيات العربية التي سيتم تكريمهن خلال المهرجان:المصرية هالة خليل،المصرية هالة لطفي،الفلسطينية مي المصري،الفلسطينية آن ماري جاسر،السعودية هيفاء المنصور،التونسية كوثر بن هنية و الإماراتية نجوم الغانم.
عمّــــــار قــــردود

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.