الرئيسية » في زيارة رسمية لوزير الخارجية إلى برلين: حرص مشترك على دفع التعاون الثنائي التونسي الألماني (صور)

في زيارة رسمية لوزير الخارجية إلى برلين: حرص مشترك على دفع التعاون الثنائي التونسي الألماني (صور)

عقد وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي في مستهل الزيارة الرسمية التي يؤديها إلى جمهورية ألمانيا الفدرالية، جلسة عمل مع نظيره الألماني Heiko Maas تطرقت إلى سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي ودفع الشراكة الاستراتجية بين البلدين بالإضافة إلى عدد من المسائل الإقليمية والدولية ذات الاهتمام .

ونوه وزير الشؤون الخارجية خلال الجلسة التي حضرها وفدا البلدين، بمستوى التعاون القائم بين البلدين الصديقين وبالدعم الذي ما فتئت تقدمه ألمانيا لبلادنا في مختلف المجالات. كما استعرض بالمناسبة ما تحقق من مكاسب في مجال الانتقال الديمقراطي وخاصة على مستوى ترسيخ التجربة الديمقراطية ومواجهة التحديات الاقتصادية والتنموية والأمنية الراهنة.

ولدى التطرق إلى المسائل الاقليمية ذات الاهتمام المشترك ذكّر وزير الخارجية بمبادرة سيادة رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي حول ليبيا وبجهود كل من تونس والجزائر ومصر من أجل مساعدة الأشقاء الليبيين على الحوار والتفاوض للتوصل إلى حل سياسي شامل تحت مظلة الأمم المتحدة، مشددا على أهمية دعم المجتمع الدولي بأسره للمسار السياسي في هذا البلد الشقيق.

من جهته عبّر وزير الخارجية الألماني عن تقدير بلاده للتقدم الكبير الذي أحرزته تونس على درب الانتقال الديمقراطي وأكد مجددا التزام جمهورية ألمانيا الاتحادية بمواصلة العمل على مزيد دفع التعاون الثنائي بين البلدين ودعم المسار التنموي في تونس من خلال تشجيع رجال الأعمال والشركات الألمانية على الاستثمار في بلادنا.

وعقد الوزيران في ختام جلسة العمل ندوة صحفية أكدا خلالها رغبة البلدين المشتركة في مزيد دفع مختلف أوجه التعاون الثنائي.

وفي سياق متصل بحث وزير الشؤون الخارجية في لقاء مع رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الألماني سبل دعم التعاون في مجال التكوين والتدريب المهني بتونس من اجل دعم القدرة التشغيلية وإيجاد مواطن شغل خاصة لفائدة الشباب من حاملي الشهائد العليا

من جهته عبر المسؤول الالماني عن استعداد بلاده توفير مزيد من الدعم لجهود التنمية بتونس مثمنا المستوى المتميزللتعاون بين البلدين على جميع الأصعدة.

على صعيد آخر ألقى السيد خميس الجهيناوي بدعوة من مؤسسة körber محاضرة بعنوان” آفاق المسار الانتقالي في تونس” أمام نخبة من الفاعلين وأصحاب القرار و البرلمانيين وممثلي مراكز التفكير تطرقت إلى أهم المراحل التي تم قطعها في المسار الانتقالي في تونس، وإلى التعاون التونسي الألماني في عديد المجالات الثنائية بالإضافة إلى عدد من المسائل الإقليمية.

وأجرى وزير الخارجية حوارا صحفيا مع عدد من ممثلي أهم الصحف المكتوبة الألمانية  مثل فرصة للتعريف بالتجربة الديمقراطية التونسية وبمقاربة بلادنا بخصوص عدد من المسائل الثنائية والدولية، ولتحسيس الطرف الألماني بإمكانيات الشراكة والتعاون مع تونس، خاصة في المجالات ذات القيمة المضافة والقدرة التشغيلية العالية.

ودعا الوزير بالمناسبة الشركات الألمانية إلى الاستفادة من مناخ الأعمال في تونس ومن المزايا التفاضلية والتشجيعات التي توفرها مجلة الاستثمار الجديدة، وما يجمع تونس من اتفاقيات اقتصادية مع أهم التجمعات الاقتصادية في افريقيا ومن موقعها كبوابة للأسواق الإفريقية.

وعقد الوزير جلسة عمل مع رؤساء البعثات القنصلية التونسية بألمانيا أكد خلالها على ضرورة وضع مصالح الجالية وانتظاراتها في صدارة اهتمامات وبرامج البعثات القنصلية حاثا إياهم على  العمل على تطوير العمل القنصلي. وشدد بهذه المناسبة على أهمية إيلاء البعد الاقتصادي الأهمية اللازمة في العمل القنصلي من خلال التعريف بفرص الاستثمار في بلادنا والعمل على فتح السوق الألمانية أمام المنتجات التونسية.

وفي ختام هذه الزيارة، أشرف وزير الخارجية بمقر سفارة تونس ببرلين على لقاء مع عدد من افراد الجالية التونسية المقيمة بألمانيا أنصت خلالها إلى مشاغلهم وانتظاراتهم،  مشددا على دور الجالية التونسية في معاضدة المجهود التنموي الوطني.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.