الرئيسية » منذر بالحاج علي يطالب الشاهد بالذهاب الى البرلمان لنيل الثقة في حكومته

منذر بالحاج علي يطالب الشاهد بالذهاب الى البرلمان لنيل الثقة في حكومته

طالب النائب المستقل بمجلس نواب الشعب منذر بالحاج علي، رئيس الحكومة يوسف الشاهد في رسالة وجهها له اليوم الجمعة 26 أكتوبر 2018 بالذهاب إلى مجلس نواب الشعب لنيل الثقة في حكومته، على خلفية الأزمة السياسية التي تمر بها البلاد.

واعتبر بالحاج علي في رسالته، أن إجراء رئيس الحكومة لتحوير وزاري خطوة لا دستورية، مشيرا إلى ضرورة عدم الخلط بين ورقتي ذهاب الحكومة للبرلمان لتجديد الثقة والتحوير الوزاري.
كما لاحظ في هذه الرسالة وفق ما أوردته “وات” ما اعتبره « عدم تطابق بين قرار دمج وزارتي الطاقة والمناجم مع وزارة الصناعة والمؤسّسات الصغرى والمتوسطة مع الفقرة الأولى للفصل 92 من الدستور ».
وعلل ذلك بأن المطّة الأولى من الفصل 92 من الدستور، تنص على أن « رئيس الحكومة يختص ب :إحداث وتعديل وحذف الوزارات وكتابات الدولة و يضبط اختصاصاتها وصلاحيّاتها بعد مداولة في مجلس الوزراء ».
كما اعتبر أن الجلسة العامة للمجلس الملتئمة يوم 28 جويلية 2018، لمنح الثقة في وزير الداخلية لم تكن سليمة من وجهة النّظر الدستورية، على حد تقديره.
كما اعتبر منذر بلحاج علي أن سعي رئيس الحكومة إلى تكوين كتلة نيابية لا يتلاءم مع الدستور، وفق رأيه
وشدد على أنّ رئيس الجمهورية هو « السّاهر على احترام الدستور » طبق صريح الفصل 72 منه و أنّ رئيس الحكومة محمول على « احترامه للدستور » وأنّ جميع النوّاب « ملتزمون بأحكامه » وأنّ الجميع أدّى اليمين على ذلك الالتزام الأسمى ما يحمّلنا مسؤوليّات جسام.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.