الرئيسية » بعد ست سنوات من التراجع.. تونس تتقدم بـ 8 مراتب في تقرير مؤشر ممارسة أنشطة الأعمال

بعد ست سنوات من التراجع.. تونس تتقدم بـ 8 مراتب في تقرير مؤشر ممارسة أنشطة الأعمال

تمكّنت تونس، في التقرير الأخير لممارسة أنشطة الأعمال2019   Doing Business، الذي يصدره البنك العالمي من التقدم بثماني مراتب لتحتل المرتبة 80 بين 190 بلدا بعد أن كانت في المرتبة 88 وتصبح بذلك بين أفضل خمسة بلدان عربية وإفريقية وذلك بعد تراجعها خلال السنوات الست الأخيرة.

وانطلقت تونس في العمل على تحسين ترتيبها منذ ديسمبر 2017 ، وذلك بالعمل على إدخال الإصلاحات الضرورية في عدد من المجالات التي شهدت مؤشراتها تراجعا وهي  10 مؤشرات تمكنت من تحسين 6 منها خاصة في ما يتعلق بالمجالات ذات العلاقة بسرعة إنجاز المشاريع.

وقد تم وضع خطة عمل في الغرض، سهرت على تنفيذها لجنة عمل خاصة تحت إشراف وزارة التنمية والاستثمار والتعاون الدولي تتكون من عدد من الوزارات والهياكل العمومية المعنية لإنجاز الإصلاحات الموكولة لكل منها، مع الحرص على إرساء وتفعيل متابعة مستمرة في إطار جلسات عمل وكذلك في إطار مجالس الوزراء.

وتعمل تونس على مزيد تحسين هذا الترتيب حيث تم وضع هدف في هذا السياق، يتمثل في الارتقاء إلى المرتبة 50 عالميا والمرتبة الثالثة عربيا وإفريقيا في موفى سنة 2020 وذلك بمواصلة الإصلاحات بنسق أفضل وبنفس المنهجية، وهو ما سيعزز صورة تونس وجاذبيتها لدى المستثمرين وأصحاب الأعمال في تونس والخارج.

 

 

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.