الرئيسية » وصفت بـ “مجلس نواب موازي”/ يمينة الزغلامي : لجنة التوافقات غير قانونية

وصفت بـ “مجلس نواب موازي”/ يمينة الزغلامي : لجنة التوافقات غير قانونية

قالت النائب عن كتلة حركة النهضة بمجلس نواب الشعب يمينة الزغلامي اليوم الاثنين 5 نوفمبر 2018 إنها تتّفق بنسبة 100 بالمائة مع ما جاء في التقرير السنوي لمنظمة بوصلة حول عدم قانونية عمل  لجنة التوافقات إلى حد وصفها بأنها “مجلس نواب موازي”.

وأضافت الزغلامي أن عدم تقنين لجنة التوافقات ونشر مداولاتها للباحثين وغيرهم كبقية اللجان يفتح الباب أمام تأويلات مغلوطة معتبرة أن إصلاح هذا الإخلال صلب مجلس نواب الشعب ضرورة اليوم لدعم شفافية عمله .

كما تحدثت لموزاييك  عن وجود تقدم في إصلاح بعض الإخلالات وتراجع في بعض الممارسات خلال الدورات النيابية الأربعة لعمل المجلس،  معتبرة أن ما تتحسر عليه هو مستوى أداء النواب باعتباره محرارا Thermomètre’’ “لعمل مجلس الشعب.

ولفتت يمينة زغلامي انتباه منظمة بوصلة إلى عدم وجود إشارة وتقييم لمجهودات النواب بالجهات في إطار ما يعرف بأسبوع الجهات، معتبرة أن النواب أنفسهم قد يتحملون جانبا في هذا التقصير لعدم تقديمهم  تقارير حينية حول نتائج تدخلاتهم لفائدة المواطنين في الجهات .

وفي رد عليها قال عضو منظمة بوصلة أمين بن غازي إن المنظمة لم تتمكن من الحصول على معطيات حول  الدور التمثلي للنواب في الجهات مؤكدا محاولاتهم متابعة النواب في أعمالهم خلال أسبوع الجهات و تقصير المجلس في  توفير  الإمكانيات المادية واللوجستية لتنقلاتهم.

وفي السياق ذاته، قالت عضو المنظمة منال دربالي إن عدم إدراج نتائج مراقبتهم  لأعمال النواب بالجهات يعود إلى صبغة عمل المنظمة المتمثل في مراقبة عمل المجلس بأكمله وليس  الإعمال الفردية للنواب نظرا  لقلة الإمكانيات المادية واللوجيسيتية لمتابعة ومراقبة أعمال 217 نائبا في تنقلاتهم الداخلية والخارجية.

من جهتها، دعت منال دربالي النائب يمينة زغلامي إلى ضرورة فرض إحترام مجلس نواب الشعب لما جاء في النظام الداخلي حول أسبوع الجهات ونشر تقارير عمل نوابه  كي لا تبقى أعمالهم بالجهات مجرد مبادرات فردية.

شارك رأيك

Your email address will not be published.