الرئيسية » الألكسو تصدر معجمها للتربية والتعليم، وتسند قريبا جائزتها للدراسات اللغوية والمعجمية

الألكسو تصدر معجمها للتربية والتعليم، وتسند قريبا جائزتها للدراسات اللغوية والمعجمية

أصدرت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) “معجم الألكسو في التربية والتعليم” الذي وضعه الأستاذ الدكتور عواد جاسم محمد التميمي . وتستعد و أيضا لإسناد جائزتها للدراسات اللغوية والمعجمية .وتكمن أهمية التربية والتعليم لتعلقهما ببناء الإنسان، وما يطرحانه من التحديات الكبيرة خصوصا أمام الانفجار المعرفي والتطور التكنولوجي وأثر ذلك وتأثيره على التربية. ومن هنا كانت الحاجة ماسة لوجود معجم عربي حديث خاص بالتربية والتعليم، يكون مرجعا رصينا للمهتمين بالشأن التربوي والتعليمي. وأضاف الدكتور الحربي أن لهذا المعجم، علاوة على شموليته وكفايته، ميزتين رئيستين.

الميزة الأولى  :

من قام بإعداده مفكر عربي كبير عالي الشأن، صاحب قامة وقيمة كبيرة في الشأن التربوي والتعليمي، هو الأستاذ الدكتور / عواد جاسم محمد التميمي، وإصداراته العديدة وخبراته العريقة تشهد له بقوته الفكرية والمعرفية، مما جعل منه عالما تربويا شمل بمعرفته كل مجالات وجوانب التعليم.

الميزة الثانية :

ثراء المعجم، ليس في المصطلحات وعددها فحسب، ولكن أيضا في التفسير والتوضيح والشروح والإحالات، مما يجعله يغني الباحث والقارئ في أصل المفهوم أو العبارة أو حتى الكلمة، خصوصا أن طريقة العرض كانت متناغمة وبتسلسل منطقي مع مقتضيات المعجم، مما سيجعله إضافة وإثراء للمكتبة العربية على وجه العموم والتربوية على وجه الخصوص .

ومن جهة أخرى ستعلن لجنة تنسيق جائزة الألكسو الشارقة للدراسات اللغوية والمعجمية عن الفائزين بها في دورتها الثانية يوم 18 ديسمبر 2018 الذي يصادف الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية.

وتهدف الجائزة  إلى دعم البحث والإنتاج الفكري في مجال الدراسات اللغوية والمعجمية، والإسهام في إبراز الجوانب المعرفية المتعلقة باللغة العربية في إطار رصين وذي قيمة مضافة. وتهتم هذه الدورة بمحورين : دراسة اللغة العربية في ضوء النظريات اللسانية الحديثة و دراسات في المعجم التاريخي للغة العربية.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.