الرئيسية » الاخلاء الفوري: 1000 بناية مهددة بالسقوط في تونس

الاخلاء الفوري: 1000 بناية مهددة بالسقوط في تونس

أوصى وزير التجهيز والاسكان السابق محمد صالح العرفاوي نواب لجنة الصناعة والطاقة والثروات الطبيعية والبنية الاساسية والبيئة بالتسريع في تمرير القانون المتعلق بالبنايات المتداعية للسقوط .

وحذر العرفاوي ، قبل مغادرته منصبه وخلال جلسة عقدت مؤخرا بالبرلمان حول مشروع الميزانية ، من امكانية انهيار ألف بناية من مجموع خمس آلاف بناية متداعية للسقوط في أية لحظة .

كما أكد العرفاوي لنواب اللجنة أن سقوط هذه البنايات مؤكد في صورة نزول قطرات من الأمطار ، داعيا اياهم إلى عدم تكرار الكارثة التي جدت في أكتوبر 2018 ، عند انهيار عمارة بسوسة وخلفت عددا من القتلى والحرجى .

وبالأرقام تحدث الوزير عن عدد البنايات الأيلة للسقوط ، مشيرا إلى وجود 816 عقارا في بلدية تونس متداعيا للسقوط ، منها 100 عقار تتطلب الاخلاء الفوري ، كما يوجد في ولاية المهدية 429 عقارا متداعيا للسقوط منها 135 تتطلب الاخلاء الفوري ، ويوجد في ولاية نابل حوالي 228 عقارا متداعيا للسقوط منها 48 عقارا يتتطلب الاخلاء الفوري ، كما يوجد في ولاية جندوبة 140 عقارا متداعيا للسقوط منها 40 عقارا يتطلب الاخلاء الفوري ، وفق وثيقة شرح الاسباب المرفقة بمشروع القانون ، علما وأن كلفة الهدم ورفع الفضلات هينة ، وفق ما ذكرته جريدة الصباح في عددها الصادر اليوم الاحد 18 نوفمبر 2018 .

هذا وقدرت وزارة الشؤون المحلية والبيئة كلفة هدم ورفع فضلات 5 الاف بناية متداعية للسقوط بـ150 مليون دينار ، أما تكلفة تسييج هذه المباني فهي أكبر بكثير وقدرتها الوزارة بألف مليون دينار ، وفق ذات المصدر .

شارك رأيك

Your email address will not be published.