الرئيسية » هل سيزور ولي العهد السعودي تونس؟

هل سيزور ولي العهد السعودي تونس؟

يبدأ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، اليوم الخميس، جولة خارجية تشمل عدداً من الدول العربية، في أول جولة خارجية منذ مقتل الصحفي جمال خاشقجي الذي أثار غضبًا دوليًا.

وقال الديوان الملكي السعودي في بيان، إنه “بناءً على توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وانطلاقاً من حرصه على تعزيز علاقات المملكة إقليمياً ودولياً، واستمراراً للتعاون والتواصل مع الدول الشقيقة في المجالات كافة، واستجابة للدعوات المقدمة من قادة الدول، فقد غادر الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع اليوم الخميس لزيارة عدد من الدول العربية الشقيقة”.
وذكرت قناة العربية أن الأمير محمد سيبدأ جولته في المنطقة بزيارة الإمارات. وذكرت  وسائل إعلام موريتانية أنه سيزور موريتانيا نهاية الشهر الجاري.
وقالت مصادر لموقع زهرة شنقيط الموريتاني، إن السفير السعودي في نواكشوط قام خلال الأيام الماضية بتنسيق ترتيبات الزيارة مع السلطات الموريتانية.
وقالت المصادر، إن ولي العهد السعودي سيصل نواكشوط نهاية الشهر الجاري، حيث سيلتقي الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز وعدد من كبار المسؤولين في الدولة.
وتعتبر هذه أول زيارة يؤديها بن سلمان إلى موريتانيا.
فهل سيزور ولي العهد السعودي تونس خلال جولته العربية هذه؟
مصادر  اعلامية تونسية أشارت إلى أن الأمير محمد بن سلمان سيزور دول المغرب العربي كلها بداية من تونس فالجزائر و المغرب ثم موريتانيا،لكن لم يتم الإعلان عن ذلك من مصادر رسمية لا في السعودية و لا في تونس.
و افادت ذات المصادر أن ولي العهد السعودي سيزور تونس يوم الثلاثاء المقبل و سيُحظى بإستقبال بقصر قرطاج من طرف الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي،إضافة إلى لقاءات له مع عدد من المسؤولين التونسيين البارزين على رأسهم رئيس الحكومة يوسف الشاهد و من المنتظر أن يُعلن المسؤول السعودي عن دعم مالي من السعودية لصالح تونس من خلال تمويلها لبعض المشاريع الهامة.
و تشمل جولة ولي العهد السعودي العربية زيارة 6 دول عربية وهي الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين وتونس ومصر والجزائر وموريتانيا،و نشير إلى أنه ألغى زيارة المغرب في آخر لحظة لأسباب تبقى مجهولة.
وحسب نفس المصادر فإن الأمير محمد بن سلمان سوف يزور كل من الإمارات والبحرين والأردن قبل وبعد مشاركته في قمة دول العشرين في الأرجنتين.
هذا ومن المنتظر أن يلتقي ولي العهد في الأرجنتين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لبحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك لعل أبرزها الملف السوري و دعم روسيا لجهود السعودية في تخفيض إنتاج البترول.
عمار قردود

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.