الرئيسية » بعد الإنجاز التاريخي ، الألكسو تهنئ تونس بملف سجنان

بعد الإنجاز التاريخي ، الألكسو تهنئ تونس بملف سجنان

 


هنأت الألكسو تونس بملف سجنان ،وهو أوّل ملف تتقدّم به وزارة الشؤون الثقافية بعد مرور 20 سنة من غياب التسجيل لدى اليونسكو. وهو إنجاز تاريخي حيث يدرج لأول مرة عنصر من التراث الثقافي ضمن قائمة التراث الثقافي العالمي اللامادي .

توجهت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم- الألكسو- ، بتهانيها إلى الدكتور محمد زين العابدين زير الشؤون الثقافية بالجمهورية التونسية لتسجيل ملف “المعارف والمهارات المرتبطة بفخّار نساء سجنان” ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية، من قبل اللجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي، التابعة لمنظمة اليونسكو، خلال اجتماعها السنوي الذي يعقد في الفترة من 26 نوفمبر وحتى أول ديسمبر 2018 بجمهورية موريشيوس .

ففخارسجنان، تلك القرية الجبلية في ولاية بنزرت، حرفة توارثت إتقانها نساء هذه المدينة فأبدعن في تحويل مادة الطين إلى تحف وعرائس وأشكال وأتممن زينتها وتلوينها فلم تعد بذلك مجرد مهنة بل أصبحت تمثل هوية هذه المدينة.

كما ثمنت الألكسو ما بذله الخبراء والمجتمع المحلي ومؤسسات المجتمع المدني من جهود في إظهار الجوانب التاريخية والفنية والاجتماعية والتنموية لهذه الحرفة، بما يتوافق مع روح اتفاقية اليونسكو لعام 2003.

ملف سجنان هو أوّل ملف تتقدّم به وزارة الشؤون الثقافية بعد مرور 20 سنة من غياب التسجيل لدى اليونسكو. وهو إنجاز تاريخي حيث يدرج لأول مرة عنصر من التراث الثقافي ضمن قائمة التراث الثقافي العالمي اللامادي .

شارك رأيك

Your email address will not be published.