الرئيسية » نجم “باب الحارة ” عباس النوري يهاجم صلاح الدين الأيوبي، ويصفه ب ” الكذبة “

نجم “باب الحارة ” عباس النوري يهاجم صلاح الدين الأيوبي، ويصفه ب ” الكذبة “

عباس النوري ممثل سوري عرفه المشاهدون العرب في بطولته لمسلسل ” باب الحارة ” الشهير الذي يتكون من عدة أجزاء، ويتناول الحياة الاجتماعية في بلاد الشام خلال عشرينيات القرن الماضي. عباس هاجم صلاح الدين الأيوبي ووصفه ب ” الكذبة ” .

وبينما كتب خصوم صلاح الدين الأيوبي عن بسالته، ظهر النوري في مقطع فيديو يقول فيه إن صلاح الدين الأيوبي كذبة كبيرة انخدع بها العالم. وجاء في المقطع : ” أنا أقول رأيي الآن، قد يكون جريئاً للغاية ولكنه حقيقي وبسيط، صلاح الدين كذبة . وأضاف :” المشاع أن صلاح الدين حرر القدس، لا، لقد صالح على القدس، وبشروط صليبية بحتة، يعتقدون أن صلاح الدين هو المحرر الرئيسي للقدس وهو لم يدخلها بالحرب، بل دخلها بالصلح .

ولم يتوقف الممثل السوري عند هذا الحد، بل قال إن القائد التاريخي صلاح الدين أعاد اليهود إلى القدس بعد أن حرمها عليهم الخليفة الراشد وأمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه .

ورغم تبيانه أنه اعتمد في حكمه على بعض المراجع مثل :

– في تاريخ الأيوبيين والمماليك(د قاسم عبد قاسم)وفيه تفصيل عن اليهود في ذلك العهد
– الدولة الفاطمية في مصر ( د أيمن فؤاد سيد) وفيه ذكر لحال المجتمع المصري آنذاك
– المؤرخ المقريزي وكتابه ( الخطط ) وفيه تبيان وتفاصيل لكل حياة صلاح الدين
– شذرات الذهب في أخبار من ذهب
– حوادث سنة 626 لابن العماد الحنبلي
– مؤرخ صلاح الدين نفسه ( ابن شداد)

تواصلت الحملة علي عباس النوري ،وأثارت تصريحاته عاصفة من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وقال الناشط السوري ماهر شرف الدين: “أي نعم، سأُكذّب ما كتبه مؤرّخو أوروبا عن الدور المفصلي . صلاح الدين كذبة، وباب الحارة حقيقة ؟ ” .

واتهم المعارض السوري بسام جعارة، الفنان السوري بالطائفية، بسبب تطاوله على صلاح الدين الأيوبي. لأن صلاح الدين دمر دولة الفاطميين الشيعة، وطرد العلويين بسبب تسليمهم أنطاكيا بعد حصارها مقابل قتل بقية أهلها .

وجاءت تصريحات النوري،مخالفة لما اتفق عليه المؤرخون العرب وغير العرب من أن صلاح الدين الأيوبي استعاد القدس من الصليبيين بعد الإنتصار في معركة حطين عام 1187 ميلادية . قبل وفاته  في دمشق عام 1193، وله نصب تذكارية كثيرة في العاصمة السورية أبرزها قرب قلعتها الشهيرة .

شارك رأيك

Your email address will not be published.