الرئيسية » 400 مليون دينار من الوكالة الفرنسية للتنمية لفائدة مشروع الشبكة الذكية لتوزيع الكهرباء (بالصور)

400 مليون دينار من الوكالة الفرنسية للتنمية لفائدة مشروع الشبكة الذكية لتوزيع الكهرباء (بالصور)

 

وقع وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي، زياد العذاري والسيد Gilles CHAUSSE، مدير مكتب الوكالة الفرنسية للتنمية بتونس صباح اليوم الجمعة 04 جانفي 2019، وبحضور وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة سليم فرياني والرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز، منصف هرابي على اتفاقية تمويل وضمان بين الجمهورية التونسية والوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة تقدر بـــ 120 مليون أورو أي ما يناهز 400 مليون دينار ستخصص لفائدة مشروع الشبكة الذكية لتوزيع الكهرباء.

ويندرج المشروع ضمن الأولويات القطاعية في مجالي الطاقة والبيئة حيث يهدف إلى دعم النجاعة الطاقية وبالتالي مزيد التحكم في الطلب من جهة، والمساهمة من جهة أخرى في تجسيم التعهد بتخفيض نسبة إنبعاثات الكربون بـــــ 41 % في أفق سنة 2030.

وتتمثل الأهداف الخصوصية للمشروع في إدراج الطاقات المتجددة ضمن الشبكة والتحكم في الطلب على الطاقة مع الحد من الخسائر والرفع من المردودية التجارية للشركة التونسية للكهرباء والغاز من خلال اعتماد نظام جديد للفوترة وتحسين نسبة الاستخلاص.

وأكد زياد العذاري بالمناسبة، على أهمية المشروع باعتبار ما سيتيحه من إمكانيات لتطوير مجال الطاقة الكهربائية لاسيما على مستوى الخدمات المقدمة من المزود والتحكم في الطلب مع ما سيتيحه من فرص في المجال البيئي، في سياق تجسيم تونس التدريجي لتعهدها بتخفيض انبعاثات الكربون بـــــ 41 % في أفق سنة 2030، هذا بالإضافة إلى مساعدة الشركة التونسية للكهرباء والغاز على الرفع من مردوديتها التجارية باعتماد نظام جديد متطور للفوترة وتحسين الاستخلاص.

وشدد الوزير على أهمية مجال الطاقة والأولوية التي يحظى بها في برامج الحكومة سواء في الوقت الراهن أو في المدى المتوسط من خلال التمشي نحو تعزيز الطاقات المتجددة، معربا في ذات السياق، عن ارتياحه للتعاون المتميز بين تونس وفرنسا لاسيما الوكالة الفرنسة للتنمية التي تعد اليوم من أبرز شركاء تونس في مسارها التنموي من خلال ما توفره من دعم مالي وفني لإنجاز عديد المشاريع في قطاعات حيوية مختلفة.

من جانبه جدد Gilles CHAUSSE، مدير مكتب الوكالة الفرنسية للتنمية بتونس التزام مؤسسته بمواصلة دعم تونس ومرافقتها في إنجاز برامجها ومشاريعها التنموية في مختلف القطاعات، مشيرا أن المشروع موضوع التمويل الموقع يمثل خطوة مهمة في اتجاه مزيد تطوير القطاع والرفع من نجاعته.

هذا، وتم التوقيع في نفس الإطار على اتفاقية هبة بمبلغ قيمته 01 مليون أورو أي ما يناهز 3,4 مليون دينار كمساعدة فنية لإنجاز المشروع.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.