الرئيسية » الدّورة السّادسة لأيّام قرطاج الموسيقيّة: عرض غولترا ساوند سيستام و %100 للورنوار ضمن المسابقة الرسميّة (صور)

الدّورة السّادسة لأيّام قرطاج الموسيقيّة: عرض غولترا ساوند سيستام و %100 للورنوار ضمن المسابقة الرسميّة (صور)

أكثر من 700 شخصا كلّهم من الشباب ازدحم بهم مسرح الجهات بمدينة الثقافة يوم الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 لحضور عرضي اليوم الثالث للمسابقة الرسمية للدورة السادسة لأيام قرطاج الموسيقية ويندرجان ضمن موسيقى الريغي و الـ”underground”، وهما “غولترا ساوند سيستام” من تونس و”%100 لورنوار” للورنوار من الكامرون وذلك مساء الثلاثاء 15 أكتوبر 2019.

انطلق اليوم الثالث للمسابقة الرسمية بعرض ” غولترا ساوند سيستام ” وهذا العنوان ماهو إلاّ اسم المجموعة الموسيقية التي تأسّست سنة 2004 مع الفنان “حليم اليوسفي” تحت اسم “باول فايبــز” قبــل أن تتحول إلى ” غولترا ساوند سيستام” إثــر اجتماع حليم اليوسفي بوسام الزيادي سنة 2006 الــذي أضاف للمجموعة آلة الكمنجة مما أضفى روحا جديدة على الموسيقى جمع عرض غولترا أو “قول تره” كلاّ من “حليــم اليوسفي” على الغيتار، “وسام الزّيادي” على الكمنجة وقد رافقا الفرقة أيضا غناءً باللغة التونسية الدّارجة، “مالـك بـن حليـم” و”طارق المعروفي” على الآلات الإيقاعيّة، “شهاب بالأكحل” و”مراد ماجول” على الغيتار و”قيـس الفاني” على الباص.

جمعت الفرقة بين التـراث الموسيقي التونسي وثراء موسيقات العالم كما عملـت على تطوير تجربتها في أوساط “الأندرغراونـد” بتونس وذلك بالغوص في الواقع اليومي منتقـدة مظاهـر اجتماعيـة بالجـدّ حينا والهزل أحيانا أخرى عبر كلمات منتقاة بعناية وألحان تخدم مضاميـن الأغاني.

على مدى خمس وأربعين دقيقة تفاعل خلالها الجمهور الحاضر بشكل كبير، قدّمت مجموعة “غولترا” عدّة أغانٍ اشتهرت بها مثل “بلاد آخر زمان”، “قولولي”، “لي تشالو”، “دادة عيشة”، “جندي”، “خوروطو”، “شكون كان يقول” وغيرها.

أمّا العرض الثاني في اليوم الثالث للمسابقة الرسمية ضمن فعاليات الدورة السادسة لأيام قرطاج الموسيقية فقد أثّثته الكامرونيّة “لورونوار” بعرض “100%”، وهو الاسم الذى اختارته لتعبر عن رؤية غنائية وضعت فيها بصمتها الخاصة، موسيقى، غناء ورقصا.

صوتها القوي وحضورها المثير للإعجاب على المسرح مع مزج الإيقاعات الإفريقية بالإيقاعات العالمية مثل بوسا نوفا وهي نمط موسيقى شعبي من البرازيل، موسيقى “الفونك” الأمريكيّة، الأسيكو، الأفرو جاز، الريغي.

قدّمت “لورنوار” بغيتارها وصوتها صحبة فرقتها الموسيقية المتكونة من عازف غيتار، أورغ، باص وآلات إيقاعيّة، عرضا دام خمسين دقيقة بلغتها الأمّ وبالفرنسية والانجليزية، قدّمت فيه أبرز أغانيها مثل:Asuje”، ” Ibiani” “Nmil”، ” Moment in the sun”، ” Mema”، “Ingless”، “Njouck ” و “100%”. 

شارك رأيك

Your email address will not be published.