الرئيسية » تونس تتقدّم مُجدّدًا في تقرير مُمارسة الأعمال الصّادرعن البنك العالمي

تونس تتقدّم مُجدّدًا في تقرير مُمارسة الأعمال الصّادرعن البنك العالمي


تمكنت تونس للسنة الثانية على التوالي في التقرير الأخير لسنة 2020 الصادر عن البنك العالمي والمتعلق بممارسة الأعمال Doing Business، من التقدم بمرتبتين لترتقي من المرتبة 80 إلى 78 عالميًّا،جرّاء الإصلاحات التي شرع في تنفيذها منذ سنة 2017 عندما كانت تحتل المرتبة 88.

وقد عملت مختلف الوزارات والهياكل العمومية، المعنية بجملة المؤشرات ذات العلاقة وبإشراف وزارة التنمية والاستثمار والتعاون الدولي على ضبط الإصلاحات المطلوبة والانطلاق في تنفيذها.

و ارتقت تونس إلى المرتبة 19 عالميا في مؤشر إحداث المؤسسات متقدمة بذلك بـ 44 مرتبة، كما ارتقت إلى المرتبة 32 عالميا في مؤشر رخص البناء مسجلة تقدما بـ 45 مرتبة وذلك بفضل عدد من الإصلاحات المهمة وخاصة منها تقليص الإجراءات ورقمنتها والربط بين بلدية تونس والإدارة العامة للأداءات ، هذا إلى جانب التقدم المسجل في مؤشر دفع الضرائب بـ 25 رتبة ومؤشر التجارة الحدودية الذي سجل بدوره تقدما بـ11 مرتبة وذلك بفضل الإصلاحات والإجراءات التي تمّ إدخالها على عمليات التصدير والتوريد.

ويمثل تقرير ممارسة الأعمال  Doing Business، من أهم المراجع التي يعتمدها المستثمرون والمؤسسات المانحة في اتخاذ القرارات، من خلال اعتماد مضامينه لاسيما تطور المؤشرات ذات العلاقة بمناخ الاستثمار والأعمال، وهو تقرير يتميز بالمتابعة الدقيقة والعلمية لتطور مؤشرات مرونة الأعمال في 190 بلدا في العالم.

Zone contenant les pièces jointes

شارك رأيك

Your email address will not be published.