الرئيسية » شوقي الطبيب يقدّم مقترحات للحكومة القادمة لمكافحة الفساد

شوقي الطبيب يقدّم مقترحات للحكومة القادمة لمكافحة الفساد

قدّم رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد شوقي الطبيب في تصريح لموزاييك السبت 26 أكتوبر 2019 خلال مؤتمر صحفي بعنوان مكافحة الفساد مقترحات للحكومة القادمة، نظمه مركز دراسة الإسلام والديمقراطية، مجموعة من المقترحات للحكومة القادمة لمكافحة الفساد والتي تدخل في صلاحياتها ويمكن إقرارها في ظرف شهر أو شهرين أو بصفة فورية، حسب تعبيره.

وأضاف أن أبرزها تتعلق بإصدار الأوامر التطبيقية لبعض القوانين الهامة منها قانون التصريح بالمكاسب حيث أنه إلى اليوم لم يصدر رئيس الحكومة الأمر التطبيقي المتعلق بنشر مضمون التصريح بالمكاسب بالنسبة للفئات من 1 إلى ثمانية.

إرساء الجهاز الفني للاختبارات في مكافحة الفساد 

وقال شوقي الطبيب أنّه على رئيس الحكومة إصدار الأمر التطبيقي المتعلق بتحديد قيمة الهدية التي يتعين على أي موظف عمومي عدم قبول أكثر من هذه القيمة وتفعيل القانون المتعلق بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي وجهازه الفني للقيام بالاختبارات المعطّل رغم صدور القانون الأساسي للقطب.

وأضاف أنه على الحكومة القادمة إيجاد حلول لمسألة تقليص عدد قضاة التّحقيق في الفساد من 9 سنة  2012 إلى حدود 7 قضاة تحقيق إلى جانب دعوة الحكومة القادمة إلى إجراء مسح وتكوين لجنة مكلفة بالإطلاع على تفاصيل تقارير هيئات الرقابة خلال الثلاث أو الأربع سنوات الأخيرة ومآل هذه الملفات الواردة في هذه التقارير.

توفير الحكومة دعما ماليّا لصحافة الإستقصاء في مجال الفساد

ودعا شوقي طبيب الحكومة القادمة إلى ضرورة دعم المجتمع المدني والإعلام المختص في مجال الصحافة الإستقصائية في مجال الفساد  في الحصول على تمويل عام من الدولة وعدم تركه يحظى بدعم  خارجي فقط.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.