الرئيسية » فقيد الفنّ التشكيلي الرّاحل علي عيسى في سُطُور

فقيد الفنّ التشكيلي الرّاحل علي عيسى في سُطُور

نعت وزارة الشؤون الثقافية بكل حسرة وأسى الفنّان التشكيلي التونسي علي عيسى الذي وافته المنية اليوم الخميس 19 ديسمبر 2019 عن عمر يناهز 83 سنة.


وولد الفقيد علي عيسى في 30 مارس من سنة 1938 وزاول تعليمه الثانوي بالمعهد الثانوي ببنزرت قبل أن ينتقل للدراسة الجامعية بتونس في رحاب مدرسة الفنون الجميلة بتونس العاصمة في بداية الخمسينات من القرن الماضي.


تلقّى أكثر من تكوين أكاديمي بمعاهد وأكاديميات أجنبية على غرار الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة والجامعة الأمريكية ببيروت.


عمل في مجال التدريس في تونس (تحديدا بقرنبالية) ولبنان ، وأنشأ رواقه الفني الخاص Alyssa بباردو.
حصد خلال مسيرته الفنية الطويلة عددا هاما من التتويجات والجوائز المحلية والعالمية من فرنسا وإيطاليا وكندا ، نذكر منها الميدالية الذهبية للمهرجان الدولي للرسم بتونس (1992) والميدالية الفخرية عن أكاديمية باريس الشرقية للفنون البصرية والتشكيلية (1986) ، وتتويجا ثانيا عن الأكاديمية الدولية بمارينا الإيطالية .


ويمتلك رصيدا كبيرا وثمينا من الأعمال التشكيلية التي يبلغ عددها حوالي 3000 عمل. وكانت آخر الأعمال الفنية عن الراحل فيلم تونسي بعنوان “الرجل الذي صار متحفا” وفيه أطلع الفنان المشاهدين على وصية مكتوبة بخطّ يده مفادها أنه يهب محرابه ومتحفه ومجمل أعماله التشكيلية والفنية إلى الدولة التونسية.


شارك رأيك

Your email address will not be published.