الرئيسية » سلطان عُمان الجديد هيثم بن تيمور يؤدّي اليمين القانونيّة

سلطان عُمان الجديد هيثم بن تيمور يؤدّي اليمين القانونيّة

أدى هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد اليمين القانونية، اليوم السبت 11 جانفي 2020 ، سلطانا لعُمان، وذلك بموجب النظام الأساسي للدولة، خلال الجلسة الطارئة التي عقدها مجلس عُمان في مقره بالبستان، حسب ما اعلنه التلفزيون الرسمي.‎


وعقدت اليوم السبت جلسة فتح وصية سلطان عُمان الراحل قابوس بن سعيد، بحضور عدد من كبار المسؤولين وأفراد العائلة المالكة، ونصت على تسمية هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد، سلطانا لعُمان.

وأوكل مجلس العائلة المالكة مجلس الدفاع بفتح الوصية وفقا لما نصت عليه المادة السادسة من النظام الأساسي للدولة، واتخاذ الإجراءات لتثبيت من أوصى به جلالة السلطان بالتنسيق مع مجلس العائلة المالكة.

وكان مجلس الدفاع الأعلى فى السلطنة، دعا اليوم، مجلس العائلة المالكة للانعقاد لتحديد من تنتقل إليه ولاية الحكم، بعد إعلان وفاة السلطان قابوس بن سعيد الذي حكم البلاد لنحو خمسة عقود.

من هو سلطان عُمان الجديد؟

هيثم بن طارق آل سعيد هو ابن عم السلطان الراحل قابوس، وهو من مواليد عام 1954، وللسلطان الجديد شقيقان هما شهاب بن طارق، وأسعد بن طارق، ووالده طارق بن تيمور هو عم السلطان الراحل قابوس بن سعيد.

وتولى السلطان هيثم العديد من المناصب في عُمان، فسبق وكان رئيس اللجنة الرئيسية للرؤية المستقبلية “عمان 2040” ثم وزيرا للتراث والثقافة منذ فبراير 2002، كما شغل العديد من المناصب في وزارة الخارجية ومنها الأمين العام، ووكيل الوزارة للشؤون السياسية ووزير مفوض.

كما تولى رئاسة الاتحاد العُماني لكرة القدم بين عامي 1983 و1998، وترأس اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأسيوية الشاطئية الثانية التي أقيمت في مسقط 2010.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.