الرئيسية » تونس : حول إحكام عملية قبول ودراسة المطالب الخاصة بالمساعدات الإجتماعية

تونس : حول إحكام عملية قبول ودراسة المطالب الخاصة بالمساعدات الإجتماعية

ننشر في ما يلي نص المنشور عدد 9 المشترك لوزراء الداخليّة والشؤون المحليّة والشؤون الإجتماعيّة حول إحكام عملية قبول ودراسة المطالب الخاصة بالمساعدات الإجتماعية التي أقرتها الحكومة.

تبعا للقرار الصادر عن الهيئة العليا لمجابهة فيروس كورونا المجتمعة بتاريخ 10 افريل 2020، والمتعلّق بالتسريع في دراسة بقية مطالب الحصول على المساعدات الإجتماعية المالية الإستثنائية لفائدة العائلات محدودة الدخل، وفي إطار تظافر مجهودات مختلف الهياكل الراجعة بالنظر لوزارات الداخليّة والشؤون المحليّة والشؤون الإجتماعية قصد تجميع وفرز ودراسة وتخزين مطالب الترشّح حتى يتسنى القيام بالتقاطعات الضروريّة الكفيلة بإسناد هذه المساعدات لمستحقيها في أقرب الآجال، يتعيّن اتباع التمشّي التالي:

  1. حدّد آخر أجل لقبول مطالب الترشّح يوم الأربعاء 15 أفريل 2020.
  2. تنتهي عمليّة التثبّت والفرز الأوّليين بكلّ معتمديّة، قبل يوم الإثنين 20 أفريل 2020، من طرف لجنة تحدث للغرض يترأسّها معتمد المنطقة وتتكوّن من:
  • الأخصائيين الإجتماعيين بالوحدة المحلية للنهوض الإجتماعي،
  • عمد المنطقة،
  • ممثل عن المجلس أو المجالس البلديّة بالمعتمديّة،
  1. الحرص، أثناء عمليّة الفرز الأوّلي، على التثبّت من توفّر الشروط التالية:
  • أن لا ينتفع بالمساعدة الاجتماعيّة أكثر من شخص واحد بكلّ عائلة.
  • أن يكون المترشّح غير متمتّع بالمساعدات الماليّة الإستثنائية لفائدة العائلات المعوزة والعائلات محدودة الدخل.
  • أن يكون المترشّح من غير عملة الحضائر أوعملة البستنة أو القائمين على شؤون المساجد.
  • أن لا يكون المترشّح من ميسوري الحال من أصحاب الأملاك والعقارات.
  • أن يكون المترشّح من غير المهنيين والحرفيين Les Patentés المتضرّرين من إجراءات الحجر الصحّي الشامل والذين يمكن لهم تقديم مطالبهم عبر المنصّة الألكترونية: www.batinda.gov.tn.
  • أن يكون المترشّح من غير العمّال المنتمين لمؤسسات توقّف نشاطها بسبب أزمة كورونا والذين يمكن لمؤجريهم تقديم مطالبهم عبر المنصّة الألكترونية: www.helpentreprise.social.tn.
  • يمكن قبول مطلب المترشّح الأعزب على أن يكون غير مقيم بصفة دائمة ومسترسلة مع عائلته ويقطن خارج ولايته الأصليّة وتنطبق عليه الشروط سالفة الذكر.
  1. تضمين رأي اللّجنة بكلّ مطلب مع التّعليل في حالة الرّفض وإقرار عدم الأحقيّة والتأشير عليها من قبل كافة أعضائها،
  2. تشفع أشغال اللجنة بمحضر جلسة يتضمّن عدد المطالب المفروزة وعدد المقبول منها والمرفوض ممضى من قبل جميع الأطراف.
  3. إحالة مطالب الترشح المقبولة مبدئيا من طرف اللجنة إلى الوحدة المحليّة للنّهوض الاجتماعي لتخزينها وإجراء التقاطعات اللازمة من خلال قاعدة البيانات المحليّة المتوفّرة لديها.
  4. يتكفّل ممثلا وزارتي الداخليّة والشؤون المحليّة بتخزين بقيّة مطالب الترشّح وفق الأنموذج المصاحب Fichier Excel ثم إحالتها إلى الوحدة المحليّة للنهوض الإجتماعي [الجدول والمطالب] قبل يوم الأثنين 27 أفريل 2020.
  5. تتولى الوحدة المحلية للنهوض الإجتماعي إحالة قائمات الأشخاص المقترحين للإنتفاع بالمساعدة الإجتماعية إلى الإدارة المركزيّة للقيام بالتّقاطعات الإضافيّة قبل يوم الأثنين 27 أفريل 2020.
  6. تتولى الإدارات المركزيّة المعنيّة بوزارة الشؤون الإجتماعية تحديد رزنامة توزيع المساعدات على مستحقيها مع مراعاة إجراءات الحجر الصحّي الشامل.
  7. يتمّ توجيه إرساليات قصيرة إلى الأشخاص الذين تمّ رفض مطالبهم تتضمّن سبب الرفض.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.