الرئيسية » إكسبرس أ.ف.م. تخصص يوما للجالية التونسية في الخارج في مواجهة جائحة الكوفيد-19

إكسبرس أ.ف.م. تخصص يوما للجالية التونسية في الخارج في مواجهة جائحة الكوفيد-19

تنظم إكسبرس أ.ف.م.، بالتعاون مع جمعية التونسيين خريجي المدارس العليا، يوما تثقيفيا بعنوان “الجالية التونسية في الخارج في مواجهة جائحة الكوفيد-19” ، وذلك يوم 9 جوان 2020، في الساعة السابعة والنصف.

تمثل الجالية التونسية المقيمة بالخارج عنصرا أساسيا من عناصر المجتمع التونسي، إذ تعد 1.3 مليون نسمة يتوزعون في مختلف قارات العالم، و إن كان 80% منهم يعيشون في دول القارة الأوروبية.

ولعل الجائحة التي ضربت العالم مؤخراً ، تمثل مناسبة للتوقف عند مشاغل هذه الجالية بمختلف حساسياتها الاجتماعية و الاقتصادية و الفكرية بهدف التعرف على تطلعاتها و مد الجسور مع المنظمات و الجمعيات التي تمثلها و جعلها شريكا فاعلا في العمل التنموي داخل تراب الوطن والإشعاع الحضاري خارجه.

ولا يشكك متابع للشأن التونسي في متانة العلاقة التي تشد أفراد هذه الجالية إلى موطنهم و مواكبتهم لمشاغله ، وإن بصفة متذبذبة وغير مهيكلة في كثير من الأحيان ، لا أدل على ذلك من المبادرات التي أطلقتها مكونات المجتمع المدني بالخارج بهدف معاضدة المجهود الحكومي في مكافحة الفيروس و الحد من نتائجه الصحية والاقتصادية والاجتماعية، بالإضافة إلى مد يد العون إلى التونسيين اللذين انقطعت بهم السبل في الخارج. كما تجدر الإشارة إلى أن أثر الأزمة على العديد من أفراد هذه الجالية، ونخص منهم بالذكر الطلبة و أصحاب المهن الحرة، كان أشد وقعا مما كان عليه الحال داخل تونس.

نظرا لما يكتسيه هذا الموضوع من أهمية تنظم اكسبرس ا.ف.م ، بالتعاون مع جمعية التونسيين خريجي المدارس العليا يوما تثقيفيا بعنوان ” الجالية في مواجهة جائحة الكوفيد 19 ” ، وذلك يوم 9 جوان 2020. سيكون هذا اليوم فرصة للاستماع إلى شهادات تونسيين مقيمين بالخارج حول تجربتهم خلال الأزمة الأخيرة ومساهمتهم في تطويقها في تونس ، بمشاركة قصص نجاح تونسية ملهمة خارج أرض الوطن، كما سيكون هذا اليوم فرصة للتطرق إلى تجارب جاليات دول أخرى و الاستفادة من عوامل نجاحها.

سيشهد اليوم أيضا مشاركة مسؤولين سياسيين واقتصاديين بهدف تسليط الضوء على السبل التي من شأنها تثمين الرصيد البشري الذي تمثله الجالية و تفعيل دورها في النهوض بالتنمية في تونس.

يمكنكم متابعة البث المباشر للمداخلات على صفحة الفايسبوك الخاصة بالإذاعة ، على الموقع Radioexpressfm.com/live أو على صفحات الفايسبوك الخاصة بجمعية التونسيين خريجي المدارس العليا.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.